برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات

0

برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات ، التغذية الصحية للأطفال الرضع ومرحلة المدارس والروضة ، الطفل في فترات حياته الأولى مهمة جدا نظرا لأن مرحلة الطفولة هي الأهم من عمر الطفل، حيث ينمو جسده وعضلاته وتتطور بشكل سريع و يومي، ومن أهم ما يحتاجه في سنين حياته الأولى هي التغذية الصحية لتقوية أجهزته المناعية بشكل صحيح، تساعد تغذية الطفل في مراحله الأولى على تعزيز الخلايا العصبية للطفل، لذا وضعنا لكم في هذا المقال طرق التغذية الصحيحة للطفل.

 

برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات نظام التغذية الصحية والسليمة ( من 5 الي 12 سنة )

نظام التغذية الصحية للأطفال
برنامج غذائي للاطفال في مرحلة الروضة والمدارس       

الفطور

رغيف عيش مع قطعة جبن ابيض و شرائح خيار أو قطعة توست مع طبق بيض مقلي و شرائح الخيار او ما يعادلها من الطعام الصحي الطازج.

الغداء

الغداء شامل لكل ما يشتهي الطفل شرط ان يكون الطعام صحي و مطهو في البيت مثل الدجاج – خضار فرن – ملوخية – اللحم البقري ( الأحمر

يمكن للطفل تناول قطعة دجاج مع مع 5 ملاعق أرز كبيرة ولا ننسى سلطة الخضار أو ما يعادل هذه الكمية للغداء، ولا يجب الافراط في الطعام للأطفال لأنها تضر بصحتها و نشاطه اليومي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديثه ( ثلثُ طعامٍ وثلثُ شرابٍ، وثلثٌ لنفسِهِ )، الأكل الزائد لا يعني التغذية الكاملة للطفل.

العشاء
يقدم للطفل الزبادي مع ما يعادل ملعقة الطعام مكسرات مع ساندوتش من الجبن و الخيار، وكوب من الحليب ( قليل الدسم ) قبل النوم.

 

برنامج غذائي للاطفال ، أهم اكلات صحية للصغار لتجنب حدوث سوء تغذية الاطفال :

1- البيض

يحتوي البيض على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل بطريقة صحية في سنواته الاولي، وهو مهم جدا في برنامج غذائي للاطفال ؛ حيث أن البيض وجبة جانبية مشبعة يمكن ان يتناولها الطفل في الفطور او العشاء أو كوجبة خفيفة علي مدار اليوم حسب الرغبة، يحتوي البيض علي البروتينات اللازمة لبناء العضلات والجسم، ويساعد ايضا علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم، كما يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من الحديد، يساعد البيض علي  الوقاية من كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية ومواد تكوين الخلايا العصبية والأمراض البكتيرية.

2- الخضراوات

الخضروات بجميع أنواعها مصدر من مصادر الطاقة، فهي مشبعة بالبروتينات و الحديد، الخضراوات علاج طبيعي بحد ذاته فهي تعمل على علاج كثير من الأمراض مثل الوقاية من السرطان وعلاج الإمساك، وتحتوي على الألياف التي تساعد على علاج مشكلات القلب وعمليات الهضم.

3- الفواكه

تحتوي الفواكه على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الطفل، تساعد الفواكه الطفل على محاربة الأمراض وتقوية عن طريق تعزيز جهازه المناعي، ، الفواكة بحد ذاتها بديلة آمنة للسكريات لدى الأطفال، قشور الفواكه تحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على حل مشكلات الهضم والإمساك، تحتوي الفاكهة أيضا علي الكرياتين اللازم لبناء العظام وتقويتها.

4- اللبن و مشتقاته

اللبن مشبع بالكالسيوم الذي يقوي عظام الأطفال ويقيها من الكسر بالذات في السنوات الالي التي يتمتع بها الأطفال بالطاقة و الحيوية التي يريدون أن يطلقوها، وهناك ايضا صور اخرى للبن غير مباشرة مثل الزبادي الذي يحتوي على الكثير من المواد الحمضية التي تطهر الأمعاء من البكتيريا، يحتوي الزبادي ايضا على عناصر غذائية تقوي الاسنان والام المفاصل، ومن صور اللبن ايضا الجبن يتميز انه ذو نكهه وطعم رائعين الا انه يرجع بالكثير من الآثار الإيجابية على الأطفال نظرا لاحتوائه على البروتين اللازم لبناء الانسجة ونمو العضلات، يحتوي الجبن ايضا علي فيتامين (أ) الذي يساعد على تقوية الأسنان و المناعة و البشرة لدى الأطفال، يحتوي أيضا على عناصر الفوليك التي تقي الجسم من التشوهات

5- الشوكولاته 

علي عكس ما يعتقده بانها احدي بدايات الامراض للاطفال كمرض السكري وتسوس الأسنان، الشوكولاته المصنوعة من الكاكاو الطبيعي لها قيمة غذائية إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة، الشكولاته تؤثر على وظائف الدماغ التي بدورها تعطي الشعور بالسعادة و الثقة بالنفس وهذا ما يحتاج أن يشعر به الأطفال في سنينهم الأولى، وعلى العكس الشوكولاته تساعد على محاربة التسوس دون الإفراط في تناولها.

6- الأسماك

تحتوي الأسماك بجميع انواعها علي عنصر الفسفور الذي يعزز خلايا المخ العصبية الذي يساعد على النشاط الدماغي للأطفال وزيادة استيعابهم للمعلومات والحفظ التفكير الصحيح بشكل سريع.

آخرون يقرأون: دايت لو كارب بالتفصيل شرح نظام غذائي لو كارب دايت

 

 

التغذية الصحية للأطفال الرضع ، اكلات يفضل الابتعاد عنها ( للرضع وحديثي الولادة فقط ) 

برنامج غذائي للاطفال الرضع
برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات

1- العسل

لا يجب إطعام الأطفال دون سن العام العسل لانه يحتوي علي مواد يمكن ان تكون خطيرة علي الطفل في مراحله الاولي.

2- الزبادي ( قليل الدسم

لا يجب إطعام زبادي قليل الدسم للأطفال دون سن العامين، وهذا من الاخطاء الشائعة بين الناس.

3- اللبن الصناعي

يعتبر الحليب الصناعي من المصنوعات صعبة الهضم، ولا يحتوي علي كمية كبيرة من المعادن.

4- البيض

لا يجب إطعام الطفل الرضيع البيض قبل الوصول لسن العام، ولكن يمكن إطعامه الصفار من سن سبع الى ثمان شهور.

5- السكريات و الأملاح

لا يجب زيادة نسبة السكريات و الأملاح في الطعام المقدم للأطفال وهذا من اكثر الأخطاء التي تقع فيه معظم الأمهات.

برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات ، نصائح للتغذية الصحية للطفل ينبغي أن تنتبه لها الأم : 

1- يجب التنوع في الأكل من خضروات و فواكه و بروتينات و مشروبات الكالسيوم، ولا التركيز علي نوع واحد محدد ( دون الإفراط في كل من السكريات و أطعمة الدهون ).

2- شرب كمية كبيرة من الماء يوميا، وتجنب المياه الغازية وعدم التعود عليها، وهو من أهم أسس وضع برنامج غذائي للاطفال .

3- محاولة اعتدال الأطعمة، حيث تكون نسبة الأملاح والسكريات معتدلة في الطعام.

4- تقسيم الوجبات على مدار اليوم بمقادير صغيرة، ولا يعتمد علي وجبات كبيرة مرة او اثنين في اليوم.

نظام غذائي صحي متكامل للاطفال

قد يهمك:

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن والتسمين، كيف تقضي على مشكلة قلة الوزن والنحافة 

برنامج غذائي للاطفال للتخسيس

إذا كان وزن طفلك في زيادة فيجب عليك أن تنتبه وتركز حتى لا تصبح مشكلة كبيرة في حياته، ويجب عليك أن تبدأ في تنظيم الأكل للطفل؛ لكن ينبغي عليك أن تهتم بأنك تتعامل مع طفل له رغبات وليس من السهل السيطرة عليها، ولذلك سوف تبدأ في تقليل الأطعمة الضارة وليس منعها.

مثلًا: إذا كان طفلك يتناول يوميًا الشيبس والمياه الغازية والحلويات سوف تبدأ بتقسيم ما يتناوله على مدار اليوم بدلًا من تناوله مرة واحدة، ثم تبدأ في تحديد يوم من الأسبوع لا يتم تناول الحلوى فيه ونستمر على هذا لمدة شهر، ثم يومين وهكذا حتى يستقر الأمر على يوم أو يومين على الأكثر في الأسبوع، وهذا سوف يستغرق الكثير من الوقت ويجب شرح الأمر للطفل بهدوء وعدم مقارنته بأي أحد من إخوته أو أي أحد آخر.

بالنسبة للطعام يتم تقسيم طعامه إلى وجبات متعددة خلال اليوم مثلا كل ساعتين يتناول وجبة، ثم نبدأ في تقليل كمية الوجبة لتصبح وجبة واحدة رئيسية ما يعادل طبق متوسط و5 وجبات صغيرة ما يعادل نصف الكوب أو كوب من الفاكهة.

ملحوظة مهمة: يجب نهتم بإدخال السلطة واللبن والزبادي إلى نظام الطفل حتى يحصل على الفيتامينات الضرورية ونحافظ على صحة الطفل.

 

برنامج غذائي للاطفال 5 سنوات ، نظام غذائي للأطفال لزيادة الوزن

إذا كان طفلك يعاني من النحافة فإنك سوف تتعامل معه على عكس نظام التنحيف حيث أنك سوف تبدأ بزيادة عدد وجبات طفلك وتركز على الأغذية الصحية والمفيدة كالبروتين والفواكه والنشويات المشبعة وليس الأطعمة التي تحتوي على مقدار كبير من السعرات الغذائية فقط؛ لأنه حتى لو زاد وزن الطفل فسوف يخسره مرة أخرى ناهيك عن المشاكل الصحية التي ستحدث له، ولذلك ينبغي التعامل مع الأمر على أنه نظام حياة وليس فقط نظام مؤقت والأهم من زيادة وزن الطفل أن تكون صحته جيدة، وأفضل نظام يساعدك على ذلك هو اتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في الطعام وهو نظام اللقيمات.

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: