نظام الكيتو دايت مميزات وعيوب رجيم كيتو

0

نظام الكيتو دايت مميزات وعيوب ، عندما تريد أن تقوم باتباع حمية غذائية معينة بهدف التخسيس فلابد أن تكون على دراية بكل الأمور حول هذه الحمية، ونظراً لأن برنامج رجيم الكيتو دايت من أكثر الأنظمة المتداولة حاليا، قررنا تقديم معلومات مهمة عنه، وسوف نتحدث عن مميزات وأضرار نظام كيتو دايت وطريقة اتباع برنامج الكيتو دايت بحيث تتمكن من معرفة لمحة إجمالية عنه.

نظام الكيتو دايت مميزات وعيوب رجيم كيتو

نجد تعدد كبير في أنظمة الرجيم المختلفة، ونجد أن لكل نظام مميزات وعيوب، واليوم نحن سوف نتحدث معًا ونلقي الضوء على أحد أهم وأشهر هذه الأنظمة وهو رجيم الكيتو.

ما هو نظام رجيم الكيتو دايت ؟

هو تلك الحمية التي تعتمد علي تناول الدهون وتقليل الكربوهيدرات، وهذا سوف يساعد علي زيادة معدل الحرق للجسم .

ونجد أن هذه الحمية تعتمد أن يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة بنسبة كبيرة حيث تكون نسبة الكربوهيدرات 50 جرام يوميا، وبالتالي مع مرور أيام قليلة من إتباع هذه الحمية سوف يصبح الجسم فارغ من الوقود الذي يحتاجه وأيضاً كمية السكر الطبيعية التي تعمل الكربوهيدرات على توفيرها .

وبهذا الشكل سوف يضطر الجسم أن يقوم بالاستعانة بالدهون والبروتينات من أجل الحصول على الطاقة اللازمة، وهذا يجعله يحرق كمية أكبر من الدهون المخزنة في الجسم، وبهذا الشكل يكون الجسم قد استطاع فقد كمية كبيرة من الدهون ونزول الوزن.

ولكن هذه الحمية لابد أن تتم تحت إشراف الطبيب المتخصص، ويتم لفترة قصيرة حتى لا يكون له تأثير سلبي على صحة الجسم .

 

نظام الكيتو المسموح والممنوع ، ما هو الطعام المسموح في نظام الكيتو؟

يتردد سؤال في أذهان من يرغبون في اتباع هذا النظام وهو: ما هو الطعام المسموح في نظام الكيتو؟ فنجد أنه يركز على الدهون الصحية والتي سوف نجدها في بالبيض، الأسماك، اللحوم الحمراء، الدواجن.

وأيضاً من الممكن تناول الزبدة وجميع أنواع الجبن لكن بكمية صغيرة، وأيضاً مسموح بالخضروات التي تكون نسبة الكربوهيدرات بها منخفضة مثل السبانخ والملفوف.

من الممكن أيضاً يتم تناول المكسرات والفواكه واستخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند .

ولكن من الممنوع تناول المكرونة، الأرز، البطاطس، القمح، السكريات، المعلبات، والمشروبات الغازية، وعصائر مصنعة.

 

طريقة اتباع نظام كيتو دايت للمبتدئين

هذا النظام لا يلزمك بتناول كمية طعام معينة، فبمجرد الشعور بالجوع يتم تناول أي نوع من أنواع الأطعمة المسموح بها ويتجنب أي ممنوعات

يتم تقسيم الطعام على ثلاث وجبات، وهذا من أجل أن تكون كل وجبة متنوعة بالعناصر الغذائية.

ويجب مع اتباع هذا النظام أن يتم شرب 8 أكواب ماء يومياً، من الممكن تناول الشاي والقهوة ولكن بدون إضافة السكر .

وللمزيد من التفصيلات لكل مرحلة شاهد شرح نظام الكيتو بالتفصيل بالخطوات من البداية إلى التثبيت

 

متى يبدا نزول الوزن في نظام الكيتو ؟

تدور في أذهان الكثيرين أسئلة محيرة منها: كم كيلو ينزل الكيتو في الشهر؟ نظام الكيتو دايت كم ينزل في الأسبوع؟ ماذا يحدث للجسم بعد أسبوع من الكيتو؟ كم كيلو ينزل الكيتو في الاسبوع؟ ، وللإجابة على هذه الأسئلة نقول:

الشائع في أغلب الأنظمة الغذائية أن نزول الوزن يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة جسم كل شخص وحسب طبيعة اتباعه للرجيم لذلك إذا كان جسمك من الأجسام التي تستجيب لنزول الوزن بسرعة وطبقت رجيم كيتو دايت بشكل سليم فسوف تلاحظ نزول الوزن بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولى وبالتالي بعد شهر سيخسر عدد مميز من الكلوات.

أما إن كنت تمتلك جسمًا لا يستجيب لنزول الوزن بسهولة أو كنت تعاني من بعض الأعراض التي تقلل من نزول الوزن ستكون استجابتك مختلفة قليلًا؛ لكن إن طبقت النظام بشكل صحيح سوف تلاحظ فرق شاسع قبل وبعد قد لا يظهر في أول أسبوع لكن من المؤكد أنه بعد شهر ستخسر مقدار لا بأس به من وزنك.

والأهم يجب عليك أن تركز على مقاسات جسمك وليس على وزن الجسم؛ لأن اختلاف مقاسات الجسم يعني فقدان دهون الجسم وهذا هو الأهم؛ لكن الوزن قد يكون ماء أو عضل أو دهون ومن المعلوم أن الدهون وزنها خفيف.

تعرف على: جدول كيتو دايت في رمضان تجربتي

رجيم الكيتو دايت هل هو آمن؟, فوائد واضرار 
نظام الكيتو جدول كيتو دايت pdf

أضرار نظام الكيتو دايت

كما اتفقنا من قبل أن أي نظام غذائي له اضرار ومميزات ومن أضرار رجيم كيتو دايت هي :

– الإحساس بالتعب والإرهاق:

يحدث هذا في بداية إتباع هذا النظام، وهذا بسبب أن الجسم في مرحلة التأقلم، حيث يقوم الجسم بالبحث عن مصدر بديل للطاقة، لذلك لابد من شرب كمية كافية من الماء.

– الشعور بالجوع بصورة سريعة:

وهذا لأن هذا النظام يجعل تناول الكربوهيدرات بنسبة قليلة وهي التي تكون مس او عن سد الجوع، ومن أجل التغلب على ذلك لابد من تناول الخضروات الممكنة .

أضرار الكيتو على القلب

– أيضا ربما تحدث مشاكل صحية :

نظرًا للإكثار من تناول الدهون من الممكن أن يصاب الإنسان ببعض أمراض القلب، ومن أجل تجنب هذا في النظام لابد من تناول الأطعمة بتوازن.

وكذلك لابد من الحرص على ألا تزداد نسبة الدهون عن النسبة المسموحة للجسم؛ بحيث تكون نسبة الدهون في الوجبات الثلاثة أقل من نسبة البروتينات والكربوهيدرات وباقي العناصر الغذائية في اليوم.

أيضًا لابد من تناول خضروات بصورة أساسية وتقليل الدهون من أجل الحفاظ على صحة الجسم والإنسان؛ لأن الخضراوات تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية الضرورية للجسم لذلك يجب أن نهتم بها بشكل أساسي.

تعرف على ⇐ جدول نظام الكيتو الاسبوعي وصفات كيتونية سهلة ومميزة

 

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد شرحنا لكم نظام الكيتو للنساء والرجال ووضحنا لكم أهم الأضرار التي قد تلحق ببعض متبعي برنامج الكيتو وما هو المسموح والممنوع في رجيم كيتو دايت ويمكنكم الاطلاع على نظام الكيتو دايت تجارب المستخدمين وبعض أكلات ووصفات كيتو في قسم أكلات كيتو لو كارب.

إذا أعجبكم المقال نتمنى أن تشاركنا برأيك وإذا كانت لديك تجربة يسعدنا أن تخبرنا بها

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: