أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

فوائد تمر العجوه على الريق

0

يبحث الكثير من الناس عن فوائد تمر العجوه على الريق وخصوصًا أنه مذكور في الحديث النبوي الشريف: “من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحر، ولا سم”، ومعلوم أن نسبة الألياف والسكر في التمور عالية، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بفوائد تمور العجوة وفي أي وقت يمكننا تناوله بدون أي ضرر على الوزن أو الصحة وخاصة لمرضى السكري، فابقوا معنا.. 

فوائد تمر العجوه على الريق 

تعتبر تمور العجوة وجبة خفيفة غنية بالطاقة؛ حيث يمكنك تناولها كل يوم؛ كما أن التمر غني بالسعرات الحرارية ويحتوي على مغذيات سهلة الامتصاص، إلى جانب العناصر الغذائية الكبيرة المتوافرة في التمر، فإن تمور العجوة غنية بالألياف.

وهو أمر مهم للصحة الجسدية بشكل عام، حيث أن تناول التمر يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويقي من الاضطرابات المعوية، ويحتوي التمر أيضا على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض وتحسين وظائف المخ، لذلك هو مفيد الى حد كبير عند تناوله على الريق.

 

أهم مميزات وفوائد تمر العجوه على الريق وطريقة تناوله

  • لا يرفع نسبة السكر بسرعة في الدم بالرغم من أنه يحتوي على نسب عالية من السكر بشكل طبيعي.
  • تناول 2 إلى 4 حبات من التمر قبل البدء في التمارين بـ 30 إلى 60 دقيقة يغذي الجسم بشكل جيد، ويحافظ على مستوى طاقة عالي وكذلك يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات.
  • كذلك من أهم فوائد العجوة على الريق أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب أن الألياف الموجودة في التمر تجعلك لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام لفترة أطول.
  • أيضًا من أهم مميزات تمر العجوة أنه يطهر الأمعاء والأعضاء الحيوية من الطفيليات مما يعمل على تحسين صحة القلب والكبد.
  • تعزيز مناعة الجسم، وتحسين صحة القلب والدماغ، وأيضًا يساعد على الوقاية من أمراض منتشرة؛ مثل: الزهايمر أو أنواع مختلفة من السرطان أو الأمراض المزمنة الأخرى.
  • أيضًا من فائدة التمر أنه مفيد لمرضى السكري؛ حيث تحتوي تمور العجوة على مضادات الأكسدة القوية التي تقلل الالتهاب في الجسم لأنها غنية بالبوليفينول إلى جانب العديد من العناصر الغذائية والمركبات الأخرى الهامة التي تساهم في مقاومة الالتهابات، ولكن يجب علي مرضي السكري استشارة الطبيب قبل تناوله.

فوائد تمر العجوه على الريق

ما الوقت المناسب لتناول تمور العجوة

  1. أفضل الأوقات للاستفادة من فوائد التمر هو على الريق في الصباح الباكر حتى يحصل الجسم على طاقة سريعة تساعده في البدء بحيوية ونشاط.
  2. كذلك يوصي الخبراء بأن يتم تناول التمر كوجبة خفيفة يومية؛ حيث أنه يعمل على علاج الإمساك وفقدان الوزن، وكذلك يساعد في تعزيز مناعة الجسم والحفاظ على صحة العظام.

أسوأ وقت لتناول تمر العجوة

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، تجنب تناول تمور العجوة بعد الوجبات؛ لأن الالياف العالية المتواجدة داخل التمر تجعل من الصعب هضم الكربوهيدرات الصغيرة، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالغازات والانتفاخ؛ لذلك إذا كنت تعاني من الإسهال فيجب عليك التقليل من تناول التمور.

هل تناول 7 تمرات على معدة فارغة يزيد وزنك؟

تعتبر التمور من الأطعمة المغذية للغاية ويقول البعض أنها يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم هذا الادعاء ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول التمر قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، ولكن لم يستقر العلماء علي هذه الجزئية بشكل نهائي.

لكن الأمر المؤكد أن تناول التمر على الريق في الصباح الباكر يعمل على تنشيط حرف الدهون، ولذلك يمكنك تناول 3 تمرات مع كوبين ماء في بداية يومك وبعدها تبدأ بالتمارين الرياضية، وذلك من أهم فوائد تمر العجوة على الريق .

 

هل التمر مفيد لخسارة الوزن؟

  • تم إجراء القليل من الأبحاث حول آثار التمر على فقدان الوزن؛ حيث قال بعض الباحثون بعد الكثير من الدراسة إن مفتاح الوقاية من السمنة هو منع إنزيم الليباز الذي ينتجه البنكرياس، وفقًا لـ Medicalnewstoday، أثناء الدراسة، تم اختبار العديد من أنواع التمور ووجد أنها تمنع هذا الإنزيم .
  • أيضًا في دراسة سرية أجريت في عام 2020، وجد الباحثون أن تناول التمر ثلاث مرات في اليوم لا يزيد من مؤشر كتلة الجسم (BMI). وذلك يؤكد أن  الناس قادرون على تناول القليل من التمر يوميًا دون التسبب في زيادة الوزن.
  • وقد لاحظ القائمون على الدراسة أنه على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من السكر، إلا أن التمر كانت أقل على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم وكان لها تأثير أقل على مستويات السكر في الدم من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • كذلك وجد باحثون آخرون أن الأنظمة الغذائية التي تجمع بين الأطعمة عالية الدهون وزيادة نسبة السكر في الدم تعمل على زيادة الوزن.

وختامًا زوارنا الكرام تعرفنا معًا في مقالنا اليوم عن أهم فوائد تمر العجوة على الريق لصحة الجسم؛ لكن ننبه على أن الاعتدال في تناول الطعام هو المقياس الصحيح، ولا تنسى أن تتناول التمر على الريق صباحًا لتستفيد من الفوائد الكبيرة التي يحتوي عليها التمر، وكذلك تكون قد ظفرت باتباع سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

اترك رد

Index
%d مدونون معجبون بهذه: