طرق الحفاظ على الوزن 10 نصائح هامة لحياة صحية وسليمة وجسم مثالي

0

طرق الحفاظ على الوزن بشكل سليم وكيف تحيا حياة سعيدة ومطمئنة وأهم النصائح والعادات والسلوكيات التي يجب أن تلتزم بها لتحصل على جسم مثالي ورشيق.

طرق الحفاظ على الوزن بشكل سليم وصحي

حتى تشعر بالراحة والسعادة وتحصل على جسم رشيق ووزن مثالي يجب عليك الالتزام ببعض الإرشادات والنصائح الهامة حتى نحافظ على صحتنا ونتمتع بوزن سليم، وهذه النصائح هي كالتالي:

أولًا: التركيز على الأكل الصحي.

عندما تختار طعامك بعناية شديدة وتهتم بالأغذية عالية الجودة هذا الأمر يعود عليك بالنفع على شعورك الداخلي وجسمك الخارجي وكذلك يجعلك أكثر حيوية ونشاطًا؛ لذلك يجب أن تتناول وجبات متكاملة وشاملة لجميع العناصر المهمة للجسم من: (بروتين و دهون وكربوهيدرات)، ويجب التركيز على المفيد منها؛ مثل: تناول الأغذية المصنوعة من الحبوب الكاملة والغير مصنعة والقمح الكامل؛ لأن هذه الأشياء تفيد الجسم بشكل كبير وتساعد على خسارة الوزن بشكل فعال؛ حيث تساعد الكربوهيدرات المركبة على السيطرة على الجوع وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة بشكل مناسب.

أيضًا: تجد أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة تعمل على مساعدة الجسم على التخلص من الشوارد والمواد السامة التي توجد في الأمعاء والقولون، وأيضًا تحافظ على حيوية البشرة ونضارتها وتسرع خسارة الوزن الزائد.
أيضًا: تناول البروتين عالي الجودة والذي يسهل هضمه وهو موجود في اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان قليلة الدسم وبياض البيض؛ حيث أن هذا البروتين يعمل على زيادة الأنسجة العضلية، وبالتالي يقل تراكم الدهون في الجسم.

ثانيًا: الحرص على تناول وجبة الإفطار بانتظام.

حتى ينمو الجسم بشكل سليم فهو بحاجة إلى 3 وجبات في اليوم متوازنة، وعدم الإخلال بأي منها؛ لذلك ينبغي الحرص على تناول وجبة فطور كاملة بها تشتمل على الحبوب والفواكه وكذلك البيض والخبز ومشروب صحي مثل الحليب.

وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الغير حريصين على تناول وجبة الإفطار يجدون صعوبة في فقدان أوزانهم؛ لأن الجسم يحصل على الطاقة اللازمة على مدار اليوم من وجبة الإفطار المتوازنة؛ لذلك ينبغي ألا تهمل هذه الوجبة الهامة وفي حالة عدم رغبتك في تناول الطعام ممكن أن تكتفي بتناول ثمرة فاكهة أو ثلاث تمرات.

ثالثًا: أهمية شرب الماء بشكل منتظم.

إن شرب كمية كافية من الماء له دور هام في حماية الجسم من الأمراض وطرد السموم وخسارة الوزن؛ كما أنه يعمل على تنظيم حرارة الجسم ويقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان ويعمل على تسهيل عملية هضم الطعام وامتصاصه ويحافظ على حيوية ونضارة البشرة.

لذلك شرب الماء بصفة مستمرة بطريقة مناسبة يساهم في حرق دهون الجسم والسيطرة على الشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل سليم؛ لذلك ينبغي علينا عندما نشعر بالجوع أن نشرب كوب أو كوبين من الماء لتهدئة العطش وبالتالي عدم تناول الكثير من الأطعمة.

رابعًا: البعد عن الأطعمة عالية السعرات.

ينبعي عليك أن تبتعد قدر الإمكان عن العصائر المحلاه والمشروبات الغازية والوجبات السريعة والجاهزة؛ حيث أنها تحتوي على مواد حافظة وسعراتها الحرارية مرتفعة، ويمكن تناول المشروبات الصحية مثل الحليب والمشروبات العشبية والقهوة بدون كافيين بدلًا من تناول المشروبات الغازية والعصائر المصنعة.

خامسًا: الصيام يوم أو يومين في الأسبوع.

الصيام من الأمور الصحية الجميلة التي تفيد الجسم وتساعد على طرد السموم من الجسم؛ حيث أن الامتناع عن الطعام لفترة من الزمن يجعل الجسم في فترة راحة، وبالتالي يتمكن من أداء وظائفه بشكل أفضل؛ كما أنه ثواب عظيم وخاصة لو جعلناها يومي الاثنين والخميس اتباعًا لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم-.

عندما يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وبشكل منتظم هذا الأمر يؤدي إلى تعريض الجسم إلى مخاطر عديدة، وفترة مسار الطعام في جسم الإنسان بعد تناول الوجبة يتراوح بين 12 إلى 36 ساعة حتى يتمكن الجهاز الهضمي من القيام بعمله بشكل كامل؛ لذلك إذا اعتدنا على الصيام يوم أو يومين في الأسبوع سنعمل على مساعدة الجهاز الهضمي والجسم من التخلص من الأجسام الضارة والسموم.

سادسًا: ترك فترة كافية بين تناول الطعام والنوم.

يجب التعود على تناول وجبة خفيفة في وجبة العشاء والانتظار لفترة كافية حتى نسمح للجهاز الهضمي بهضمها، وحتى لا نصاب بما يسمى بالارتجاع المريئي والذي يؤرق الكثيرين أو آلام المعدة؛ لأن تناول وجبة كبيرة في العشاء والذهاب للنوم مباشرة يجعل عملية الهضم أصعب بسبب انخفاض مستوى الطاقة في الجسم خلال فترة النوم، وبالتالي تتراكم الدهون وتحدث المشكلات الصحية، وإن كان ولابد من تناول وجبة كبيرة يجب الانتظار مدة ساعتين على الأقل مع حركة خفيفة حتى نكون بصحة جيدة.

سابعًا: الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.

الرياضة تجعل الجسم أكثر حيوية وتحافظ على صحته؛ حيث أن ممارسة الرياضة يعزز من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض، ولا ينبغي ترك التمارين الرياضية لأي سبب من الأسباب؛ لأن الالتزام بنظام غذائي سليم لا يغني عن ممارسة الرياضة البدنية للحفاظ على صحة الجسم والحصول على وزن مناسب.

لذلك يجب على كل فرد أن يخصص وقت لممارسة الأنشطة البدنية حتى يعيش بسعادة وصحة وحيوية ونشاط، على كل شخص يرغب في خسارة الوزن أن يمارس الرياضة يوميًا ما بين 45 إلى 60 دقيقة بشكل منتظم.

ثامنًا: التأمل والتنفس بعمق.

إن التنفس العميق والتأمل يعمل على إنشاء تواصل حيوي وقوي بين العقل والجسم وبالتالي يجعله أكثر حيوية ويحافظ على صحته؛ حيث أن التنفس العميق يعد واحدًا من أهم الأمور التي تستخدم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، فخلال عملية الزفير العميق تخرج السموم القاتلة من الجسم مع ثاني أكسيد الكربون.

تاسعًا: التوقف عن الكحوليات والتدخين.

تناول الكحوليات والتدخين من الأمور التي لها تأثير ضار جدًا على الصحة العامة للجسم؛ لأنها تعرقل عملية حرق الدهون وكذلك تؤثر على العادات الغذائية اللإنسان؛ لذلك يجب علينا أن نوقفها بشكل كلي ودائم ومجاهدة النفس وعدم الاستسلام والضعف أمامها، فصحتك أمانة وجسدك أمانة سيسألك الله عنها يوم القيامة؛ لذلك يجب أن تحافظ عليهما.

عاشرًا: تنمية العقل السليم.

حتى تصل إلى حياة سليمة وصحية يجب أن تبدأ أولًا بسلامة عقلك، فيجب عليك أن تختار العادات والأمور التي تشعرك بالسعادة والراحة حتى تحافظ على حيويتك ونشاطك ولا تستهلك ذهنك في أمور تعود عليك بالسلب والضرر وحافظ على صحة عقلك وصحة جسمك لتحيا حياة هادئة مطمئنة.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال طرق الحفاظ على الوزن والذي نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم وانتظرونا قريبًا مع مزيد من المقالات الهامة والمفيدة.

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: