دايت الصيام المتقطع لسالي فؤاد

1

دايت الصيام المتقطع ، هو نظام غذائي لإنقاص الوزن انتشر في الآونة الأخيرة الحديث بكثرة عن نظام الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وذلك بالاعتماد على الامتناع عن تناول أي أطعمة أو أغذية تحتوي على سعرات حرارية لفترة كبيرة مما يجبر الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة وبالتالي يؤدي هذا إلى إنقاص الوزن، وسوف نوضح بشكل مفصل في هذا المقال هذا النظام.

 

ماهو نظام دايت الصيام المتقطع نظام غذائي صحي للتخسيس

هو ترك الطعام والشراب لفترة معينة من اليوم ولا يعد من ضمن الحميات الغذائية بل هو تنظيم الوقت الطعام والشراب لإعطاء الجسم الفرصة لحرق الدهون، يعد الصيام المتقطع، من أفضل الطرق لتقليل الوزن، فهو يعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الطعام اليومية، مما يتيح للجسم بحرق الدهون المخزنة بشكل أكثر فاعلية و تزويد الجسم بالنشاطات الحيوية والطاقة، قد أثبت الصيام المتقطع فاعليته لحرق الدهون في مختلف أجزاء الجسم وخاصة منطقة البطن. 

 

الصيام المتقطع، لحرق الدهون
دايت الصيام المتقطع لحرق الدهون والتخسيس

فوائد دايت الصيام المتقطع نظام غذائي صحي

للصيام المتقطع عدة فوائد على الجسم غير تقليل الوزن فقط من ضمنها.

1- الحد من آثار الشيخوخة 

اثبتت ابحاث علمية ان الصيام المتقطع قلل من آثار الشيخوخة وعلامات تقدم العمر.

2- تحسين نسبة السكر

يساعد الصيام ايضا على ثبات نسبة السكر في الدم و عدم انحرافها عن طريق تحسين نسبة الأنسولين.

3- التخسيس

يساعد الصيام على التخسيس عن طريق تقليل نسبة الطعام الاعتيادية يوميا فيضطر الجسم لأخذ احتياجاتها من الطاقة من الدهون المخزنة في جميع جوانبه.

4- تجنب الاصابة بالسرطان

يقلل الصيام المتقطع نسب الأنسولين في الدم و الالتهابات و يعمل ايضا على تأخير ظهور الأورام لذا يعمل علي تقليل نسبة الإصابة بالسرطان.

5- تحسن مشاكل القلب

يحد الصيام من مستوى الكوليسترول ويقلل نسبة ضربات القلب و الدهون الثلاثية التي تزداد مشاكل صحة القلب مع زيادتها.

6- التغير الجيني

يساعد الصيام على بعض التغيرات الجينية التي تؤدي إلى الحماية من الأمراض الخطيرة على المدى البعيد.

7- إصلاح الخلايا

يبدأ الجسم بالتخلص من الخلايا التالفة أثناء فترات الصيام المتقطع والعمل على تجديدها.

طالع أيضًا: نظام لوكارب بسمه

 

طرق الصيام المتقطع، 2020
طرق دايت الصيام المتقطع 2020

طريقة وأشكال وأنواع الصيام المتقطع وطريقة البدء في نظام غذائي صحي :

للصيام المتقطع العديد من الأشكال والأنواع؛ إلا أن أشهرها هو صيام 16 ساعة وتناول الطعام خلال 8 ساعات فقط، وسوف نشرح لكم كل نوع من أنواع الصيام المتقطع كالتالي:

1- صيام نصف يوم لنظام الصيام المتقطع

من أنسب الحلول لمن يريد ان يبدا في مجال الصيام المتقطع بشكل جيد، حيث يمتنع تناول الطعام لمدة 12 ساعة متواصلة في اليوم من اختيارك و تناول الاطعمة في النصف الاخر من اليوم.

2- الصيام الاسبوعي لنظام الصيام المتقطع

وهو الامتناع عن الطعام لمدة يوم او اثنين مختلفين ( 24 ساعة ) مرة كل أسبوع مع تناول بعض المشروبات فقط قليلة السكر.

ولكن هذا النوع له بعض السلبيات أيضا حيث يصاحبه آثار التعب و الصداع في البدايات خصوصا لحديثي النظام و تقل هذه الأعراض تدريجيا و تبدا بالاختفاء مع اعتياد الجسم على النظام الاسبوعي.

3- صيام يوم و يوم

وهو الامتناع عن الطعام لمدة يوم كامل و الأكل في اليوم التالي، و ان كانت مجهدة هذه الطريقة فيمكن تناول بعض الوجبات في يوم الصيام شرط أن لا يزيد محتوى الطعام طوال اليوم عن 500 سعر حراري.

4- تجاوز بعض الوجبات لنظام الصيام

ويطبق هذا النظام بترك بعض الوجبات في اليوم مع مراعاة التغذية الجيدة في البعض الآخر، ويكون هذا الاختيار هو الحل الأمثل و الأسهل لمبتدئين النظام.

بعض المصادر

ما هو رجيم الصيام المتقطع لسالي فؤاد ورأيها في هذا الدايت : 

اخطاء الصيام المتقطع دايت نظام غذائي صحي

  • من الأخطاء التي يقع بها متبعي رجيم الصيام المتقطع بعض الأمور سأذكر أهمها:
  • تناول مشروبات أو أغذية تحتوي على سعرات حرارية أثناء فترة الصيام
  • عدم التوازن في الوجبات والتركيز على الوجبات عالية السعرات الحرارية بصفة مستمرة.
  • عدم شرب سوائل وماء كافي أثناء فترة الصيام.
  • مزامنة أوقات الصيام كلها مع أوقات الراحة التامة، مع عدم وجود أي حركة؛ لذلك من الأفضل عمل نشاط بدني على الأقل خلال ساعتين مع المجهود الطبيعي.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع : 

هذا الأمر يعتمد على الشخص المتبع لنظام الصيام المتقطع، فإذا تم عمل توازن بين العناصر الغذائية التي يتم تناولها والسعرات المطلوبة للجسم وكذلك الامتناع عن تناول أي مغذيات أثناء الصيام سوف يساعد هذا بالتأكيد على خسارة الوزن بشكل سريع.

أما إذا اتبع الشخص نظام الصيام المتقطع مع عدم تنظيم فسوف تكون هناك نتيجة لكنها ستكون أبطأ بكثير من الشخص السابق، وأيضًا نسبة حرق الدهون تختلف من شخص لآخر؛ إلا أن المحصلة النهائية سوف تكون خسارة الوزن بشكل جيد.

نظام غذائي صحي دايت الصيام المتقطع للمرضعات

بالرغم من أن كثير من الدراسات تشير إلى أن نظام الصيام المتقطع يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن إلا أن المتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية قد أوصى بابتعاد الأم المرضع عن هذه الحمية وأشار إلى أنه توجد خطورة بالغة على الأم وطفلها لأن هذا النظام يحدد فترة تناول الأطعمة والسوائل الهامة بالنسبة للأم وهما في هذه الفترة يكونان بحاجة إلى الكثير من السوائل والأغذية الصحية حتى لا يتعرضان لمشاكل صحية أو يحدث جفاف.

وينبغي على الأم الحامل في هذه الفترة أن تتناول الطعام بشكل معتدل وأن تركز على الأطعمة الصحية وتكثر من شرب السوائل وممكن أن تجرب نظام اللقيمات فهو صحي وآمن ولا يوجد به أي خطورة على الأم أو طفلها.

1 Comment
  1. […] قد يُهمك أيضًا: دايت الصيام المتقطع لسالي فؤاد وطرق تنفيذه وفوائده وكم… […]

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: