أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

حساب السعرات التي يحتاجها الجسم

0

حساب السعرات التي يحتاجها الجسم ، يحتاج الكثير من الأشخاص إلى متابعة نظام السعرات الحرارية لفقدان الوزن حتى يتمكن من معرفة السعرات التي يحتاجها والتي تمده بالطاقة و تساعده في إنقاص الوزن، كما أنه لا يوجد عدد ثابت من السعرات الحرارية لجميع الأشخاص ولكن تختلف من شخص لآخر و يتوقف ذلك على الوزن وغيرها من العوامل الأخرى وتوجد معادلات لحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها بشكل يومي.

حساب السعرات التي يحتاجها الجسم

أطلق علماء التغذية على السعرات الحرارية بأنها الطاقة اللازمة التي تساعد الشخص على البقاء على قيد الحياة، كما تساعد الأعضاء الداخلية للقيام بوظائفها على أكمل وجه حيث أن الإلتزام بعدد السعرات الحرارية المحددة لك بشكل يومي تساعدك على خسارة الوزن والتمتع بجسم ووزن مثالي.

بالإضافة إلى أن السعرات الحرارية مهمة جدا بنسبة معينة لا يصح التقليل او الزيادة منها حتى لا تتعرض إلى المشاكل وتعددت الطرق المستخدمة في حساب السعرات الحرارية حيث يوجد 4 معادلات مختلفة من أهمهم معادلة ميلفين سانت جوير، حيث أنها من أدق المعادلات المستخدمة وتعطي نتائج يمكن الإعتماد عليها لذلك فإنها تعتبر المعادلة الأكثر استخداما.

شاهد أيضا: عدد السعرات الحرارية في التفاح

 

 

معادلة ميلفين سانت جوبر

تعتبر تلك المعادلة من معادلات حساب السعرات الحرارية اللازمة للشخص خلال اليوم كما أنها عرفت منذ عام 2005 ميلادي وتعتمد على بعض الأمور مثل الوزن والطول والعمر.

بالإضافة إلى أن المعادلة تختلف ما بين الذكور والإناث في حالة الذكور تكون المعادلة عبارة عن (الوزن بالكيلوجرام × 10) + (الطول بالسنتيمتر × 6.25 )- (العمر بالسنوات × 5)+ 5

أما في حالة حساب المعادلة للأنثي تكون عبارة عن (الوزن بالكيلوجرام × 10) + (الطول بالسنتيمتر × 6.25 )- (العمر بالسنوات × 5) -161

 

وللحصول على السعرات الحرارية اللازمة لشخص خلال اليوم يتم ضرب الناتج في معامل النشاط التالي:

  • في حالة الخمول وعدم ممارسة الرياضة يكون معامل النشاط 1,25.
  • أما في حالة اتباع نشاط يومي خفيف يكون عامل النشاط 1,375.
  • وفي حالة ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعياً بشكل متوسط كالمشي والجري يكون معامل النشاط 1,550.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الشديدة بشكل يومي يكون معامل لنشاط لديهم 1,725.
Leave A Reply

Your email address will not be published.