أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

لو كارب في رمضان

0

لو كارب في رمضان .. إن اتباع نظام غذائي لفقد الوزن لا يمكن يناسب الجميع، وذلك بسبب إختلاف الجينات، ونمط الحياة لكل فرد، ولكن هناك بعض النصائح لاتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن تقوم بتطبيق نظام منخفض الكربوهيدرات وتقسيم الوجبات.

لو كارب في رمضان

  1. وجبة السحور

تزود وجبة السحور جسمك بالطاقة اللزمة طوال اليوم حتى الإفطار، لذلك يجب على الشخص الصائم عدم تفويت وجبة الإفطار، كما يجب الابتعاد عن الحلويات على السحور، فهي تزيد شعور الجوع بعد ساعات من بداية الصيام، بالإضافة إلى تجنب الطعام المالح لأنه تسبب العطش، وكذلك الأطعمة المقلية.

يجب الحرص على احتواء وجبة السحور على الخضار والفواكه الغنية بالألياف، وبالتالي فإن تناولهما يساهم في المحافظة على صحة الأمعاء، والشعور بالشبع، والبروتينات التي تعد من المجموعات المهمة التي يجب تناولها على وجبة السحور، وذلك لأنها تزيد الشعور بالشبع أثناء الصيام، ومن مصاد البروتين: الحليب، والجبنة، ولبن الزبادي، والبيض.

وجبات السحور لو كارب

قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الجبن وقطع صغيرة من الخضروات أو الفواكه، أو قطعة من خبز الحبوب الكاملة، و بيضة مسلوقة، وقطعة من الخضروات أو الفواكه.

لو كارب في رمضان
لو كارب في رمضان

طالع أيضا.. اكلات صحية ولذيذة للرجيم والأنظمة الغذائية الصحية بطريقة مميزة وبسيطة

  1. وجبة الإفطار

يحتاج الجسم إلى 20 دقيقة لاستيعاب أن لديهما يكفي من الطعام، لذلك يجب ألا يبالغ الصائم في تناول الطعام في وجبة الإفطار، عند البدء بالإفطار، يجب الإكثار من السوائل، والأطعمة منخفضة الدهون والغنية بالسوائل، كما يجب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف.

بعض الأطعمة التي تكون وجبة الإفطار

  • السوائل: يزود الماء الجسم بالترطيب اللازم، دون إدخال أي سعرات حرارية إضافية، أو سكريات، كما تعد الشوربة أحد التقاليد المتعارف عليها في الدول العربية، وهو يزود الجسم بالسوائل، الذي يعد وجبة خفيفة لكسر الصيام لبدء الإفطار، ويتكون الحساء من مرق اللحم، بالإضافة إلى أحد البقوليات
  • السلطة: يمكن لتناول المقبلات بعد الحساء أن يحفز المعدة لبدء الهضم، لذلك يوصى بسلطة الخضروات، مثل: الفتوش والسلطة الخضراء، والتبولة.
  • الطبق الرئيسي: يفضل أعداد طبق رئيسي واحد، لأن تنوع الطعام يؤدي إلى الإفراط في تناوله، كما يجب أن يشمل البروتينات منخفضة الدهون، مثل: اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك، كما يوصى بتجنب الأطعمة الحاوية لكميات كبيرة من السكر، و الأطعمة المقلية، مثل: السمبوسة، ورقائق البطاطس، والسبرنغ رول، ويمكن التخلي عن قلي هذه الأطعمة وشيها بدل من ذلك، كما يفضل استخدام القلي بمقلاة غير لاصقة، أو ، كما يعتبر شوي اللحوم الحمراء، والسمك والدجاج، أفضل البدائل الصحية قليلة الدهون التي تحافظ على مذاق ونكهة الطعام.

شاهد أيضًا… أطباق صحية للفطور لذيذة وسريعة جدا وسهلة وبسيطة للإفطار الفردي والعائلي

  1. وجبة ما بعد الإفطار

تكون هذه الوجبة في وقت متأخر من الليل، و يوصى أن تكون وجبة خفيفة فمثلاً يمكن تناول أي مما يلي:

  • خضروات مثل : القرنبيط والبروكلي والملفوف والسبانخ والكرنب والسلق والبصل والفاصوليا الخضراء والخيار.
  • فواكه مثل: الأفوكادو والجريب فروت والبرتقال والبطيخ والأناناس والعنب البري والفراولة والتوت والتفاح والكيوي.
  • مكسرات مثل: اللوز واللوز والفول السوداني والبندق والكاجو وجوز الهند والفستق.
  • منتجات الألبان مثل: الجبن والزبادي خال الدسم والزبادي اليوناني.
لو كارب في رمضان
لو كارب في رمضان
  1. مشروبات بين الوجبات

    الماء والقهوة والشاي والنعناع والينسون والأعشاب بشرط أن تكون خالية من السكر.

في النهاية يمكن القول أن:

تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات له فوائد صحية رائعة ومتعددة وليس من الضروري أن يكون الأمر معقدًا.

أغلب الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات تعتبر صحية ولذيذة ومغذية بشكل لا يصدق.

والأكثر من ذلك، أنها متنوعة، حيث تشمل الكثير من الفئات الغذائية الأساسية، بما في ذلك الأسماك واللحوم والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان وغيرها الكثير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.