أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف إلى 3 سنوات

0

جدول تغذية الطفل الصحية والسليمة ، تحرص كل أم على صحة طفلها وتمام نموه، وتكون قلقة جدًا بشأن هذا الأمر حيث أن سوء تغذية الطفل يعرضه لكثير من المشاكل الصحية، منها الضعف، لذلك يحتاج جسمه إلى الفيتامينات التي تساهم في بناء قوته، وتختلف الأطعمة التي يجب على كل أم أن تقدمها بنسبة أكبر من غيرها لطفلها باختلاف عمره، ولذلك نحن في السطور التالية سوف نتناول الحديث عن جدول تغذية الطفل عمر سنة إلى ثلاث سنوات مع توضيح أهم العناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها وكم عدد الوجبات المناسبة لعمر الطفل وما هي العناصر التي يجب عليها تجنبها أو التقليل منها، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى رفض الطفل للطعام، فابقوا معنا…

 

جدول تغذية الطفل عمر سنة – أهم العناصر الغذائية المناسبة

ماذا يجب ان يأكل الطفل في عمر السنه؟

الحبوب: سوف يحتاج إلى 1 ملعقة من الأرز بالإضافة إلى أنه يمكنه تناول المعكرونة.

النشويات: المقدار المناسب هو رغيف فقط من خبز الفينو على أن يكون مغمس باللبن حتى يكون لينًا وطريًا.

البروتينات: يجب أن يحصل على مقدار محدد منها ما يعادل بيضة واحدة في اليوم بالإضافة إلى كمية قليلة من الدجاج أو من اللحم بنسبة 60٪.

الفواكه والخضروات: تكفي ثمرة واحدة من الفاكهة على سبيل المثال ثمرة برتقال مع 3 ملاعق سلطة خضراء.

 

جدول تغذية الطفل في عمر السنتين

اللحوم والبقوليات: لنضمن التغذية الصحية للأطفال يجب أن يتضمن يومه وجبتين من اللحوم والبقوليات، على أن تتضمن الوجبة الواحدة مقدار كوب سواء كان من اللحم أو السمك أو الدجاج، مع مقدار ربع كوب من البقوليات، أو تقديم بيضة بدلا منها.

الألبان والمنتجات المصنوعة منها: وجبتان في يوم طفلك سوف تكون مقدار مناسب على أن تحتوى الوجبة على مقدار كوب من الزبادي أو الحليب صغير الحجم، مقدار كوب ونصف جبن طبيعي، ومن الممكن استبدالها بـ جبن مطبوخ مقدار كوبين.

الفاكهة: كوب واحد فقط يوميًا، ركزي على الفواكه المفيدة والغنية بالفيتامينات والماء.

الخضروات: مقدار كوب يوميًا، احرصي على أن تكون مطهوة بشكل جيد و صغيرة الحجم حتى لا تتسبب في اختناق الطفل.

الحبوب: يوميا يجب أن يتناول مقدار ثلاث وجبات، ويجب أن يأتي نصف هذه الوجبات  من مصادر الحبوب الكاملة، يجب أن تتضمن وجبته على قطعة خبز واحدة، و مقدار كوب حبوب جاهزة، ومن الممكن بدلاً من ذلك تناول مقدار نصف كوب مكرونة أو أرز أو حبوب مطبوخة.

قد يهمك أيضًا .. اكلات صحيه بالدجاج للاطفال وصفات وجبات أكل سهلة وسريعة وشهية

****************

جدول تغذية الطفل في عمر 3 سنوات – أهم العناصر الغذائية 

الدهون: ابتعدي عن استخدام الدهون الصلبة واستبدالها بـ زيوت نباتية لأنها تحتوى على فيتامين ه‍ و الأحماض الدهنية الأساسية.

منتجات الألبان: احرصي على تقديم الألبان قليلة الدسم وهي تتمثل في الجبن والزبادي والحليب.

الخضراوات: مقدار كوب ونصف يوميًا سوف يكون مناسب لطفلك، مع مراعاة تنوع الخضروات مما يساعد في توفير مختلف العناصر الغذائية، بالإضافة إلى تنوع الألوان الذي سوف يجذب الطفل.

الفواكه: مقدار كوب ونصف من الفواكه الطازجة المتنوعة أو المجففة أو المعلبة والتقليل من العصائر.

الحبوب: ومنها الشوفان والقمح والخبز بما يعادل 140 جرام في اليوم.

البروتينات: كمية البروتينات المناسبة له يوميًا هي 110 جرام، مع الحرص على تقديم الأطعمة البحرية، بالإضافة إلى اللحوم التي ليس بها دهون ومنتجات الصويا، كما أن تناول المكسرات الخالية من الملح سوف يكون مفيد جدا له، والفول والبيض والدجاج.

تعرف على … أفكار أكل صحي للاطفال وجبات واكلات صحية لذيذة للفطور والغداء والعشاء

****************

ما هي أسباب رفض الطفل تناول الطعام؟

حجم المعدة الصغير:

يرجع ذلك لطبيعة حجم المعدة الذي يختلف من الكبار للأطفال فـ بالطبع حجم المعدة لدى الكبار أكبر وأوسع عن الأطفال لذلك لا تأخذ معدتهم مقدار كبير من الطعام ولا يشعرون بالجوع بكثرة.

والحل هو تقسيم الوجبات إلى خمسة وجبات ذات كمية أقل بدلا من ثلاثة بكميات كبيرة، وسوف يساهم هذا في تعزيز الإنزيمات الهاضمة عنده مما يشعره بالجوع.

الإصابة باحتقان الحلق:

يكثر إصابة الأطفال بالتهاب اللوز والحلق مما يعيق قدرتهم على بلع الطعام وبالتالي رفضه، فيجب عليك معالجته أولا في حال تأكدك من ذلك.

صعوبة تناول الأطعمة الصلبة:

سوف يتطلب الأمر من الأم التحلي بالصبر وتكرار المحاولات وذلك لأنه ليس من السهل على الطفل تناول الأطعمة التي يتناولها الكبار بعد تناولهم اللبن والطعام المهروس لمدة طويلة من عمره.

قرحة الفم:

من المتعارف أن نسبة كثيرة من الأطفال يتم إصابتهم بقرحة في الفم ودلالة على ذلك وجود بقع بيضاء في فمه أو بدلاً من ذلك التهاب لثته، وهذا من المؤكد سوف يمنع تناوله للطعام.

لذلك يجب عليكِ التأكد من ذلك بفحص فمه وعرضة على الطبيب بسرعة في حال وجود تلك الأعراض في فمه.

 

وختامًا زوارنا الكرام شرحنا لكم في هذا المقال جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف وسنتين وثلاث سنوات وأهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي للطفل وكم وجبة يحتاج الطفل وأهم أفكار الأكل الصحي التي يجب أن نعطيها للطفل في عامه الأول والثاني والثالث بحيث يكون برنامجًا متوازنًا يحافظ على التغذية الصحية والسليمة للأطفال في مرحلة بداية نموهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.