أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

طرق تغذية الشعر وتكثيفه وتطويله

0

جدول المحتويات

طرق لتغذية الشعر وتكثيفه وتطويله ، على مر العصور سر جمال المرأة في شعرها ،لأنه يعتبر أهم عامل من عوامل الجاذبية بالنسبة لأى فتاه ،ويرجع ذلك إلي طريقة تغذية الشعر السليمة فإنها تساعد على البريق واللمعان والمحافظة على الشعر بشكل صحى ،وفي مقالنا هذا سوف نستعرض أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة الشعر وجماله، وأيضًا أهم النصائح الهامة للمحافظة على الشعر وطريقة عمل خلطات طبيعية لترطيب الشعر الجاف والمتساقط والتالف والمتضرر من البروتين وغير ذلك من الأشياء التي تعمل على تدمير الشعر.

 

طرق لتغذية الشعر وتكثيفه وتطويله وأهم الأطعمة المهمة للشعر للحفاظ على صحته

أولًا: الماء لحيوية الشعر :

الماء شريان الحياة ، وأهم شىء لتغذية جميع أجزاء الجسم و بصيلات الشعر يساعد على حيويته وترطيبه حتى ينمو بشكل طبيعي .

عند تناول الإنسان الكمية الكافية من الماء يظهر أثرها على الشعر من حيث الترطيب واللمعان، فالشعر كأي عضو من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء من الداخل وليس الخارج فقط.

ثانيًا: البروتين لتغذية الشعر الجاف وتكثيفه :

يتمثل البروتين في الدجاج، اللحوم، البقوليات البيض، البروتين إحدى مغذيات الشعر الهامة، لأنه يتكون منه الشعر.

ثالثًا: الحديد لتقوية الشعر :

يوجد الحديد بنسبة كبيرة في الخضروات الداكنة مثل السبانخ، الجرجير، البروكلي، والبنجر والأسماك واللحوم الحمراء، فعنصر الحديد مهم جدا لحيوية الشعر وتغذيته وإصلاحه وحمايته من التلف .

رابعًا: الفيتامينات التي تلزم لتغذية الشعر التالف :

فيتامين C: يتمثل في البرتقال، الليمون ، الجوافة، الأفوكادو،
ينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه لتعويض الجسم الفيتامينات التي يفقدها وذلك يعود بالنفع على الشعر؛ لأنه يحمي الشعر من التلف والتقصف والإجهاد.

خامسًا: الأطعمة المهم لتغذية الشعر المتقصف والتالف والمجهد :

يجب تناول الأطعمة صاحبة اللون الأصفر؛ مثل: العدس ، التوت البري الأصفر، القرفة، الجزر، الأناناس، القرع ، الشمام، التفاح الأصفر؛ لأن الأطعمة ذات اللون الأصفر تفرز زيوت للشعر تحافظ على فروة الرأس وتمنع الحكة وظهور القشرة.

أيضًا الحليب والزبادي: لأن مشتقات الحليب غنية بالكالسيوم والكثير من المعادن منها الزنك وفيتامين A، B،C،E. فكلا منها مهمة لبناء بصيلة الشعر.

المكسرات: تحتوي المكسرات بجميع أنواعها على عنصر الزنك وتعوض الشعر الكثير من الزيوت مما يجعله أقوى وألمع.

اقرأ …. السعرات الحرارية في الاندومي وتحضيره بطريقة صحية في المنزل

 

الزيوت الطبيعية اللازمة لتغذية الشعر وتكثيفه وتطويله

زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت اللافندر، زيت الخروع، زيت الجوجوبا، زيت حبه البركة، زيت شجره الشاي، زيت السمسم، زيت اللوز.
يمكن استخدام هذه الزيوت لعمل حمام زيت أسبوعي لتعويض بصيلة الشعر وفروة الرأس بعض الزيوت المفقودة بسبب العوامل والأشياء التي يتعرض لها الشعر وبالتالي يتم الحصول على شعر جميل.

طرق لتغذية الشعر من الداخل وتطويله في المنزل

تغذية الشعر وتكثيفه
تغذية الشعر وتكثيفه وتطويله

وصفات و طرق لتغذية الشعر وتطويله وتكثيفه للرجال والنساء :

طريقة تغذية الشعر من الداخل :

وذلك يرجع إلى اتباع العادات الصحية والغذائية السليمة، وممارسة الرياضة وتناول المياه بشكل منتظم كما هو موضح سابقًا بالمقال، لأن الأساس هو الجسم وما تناوله الإنسان.

فإذا كنت تتبع نظامًا صحيًا فسوف يعود ذلك على شعرك أيضًا والعكس صحيح.

وصفة لتغذية الشعر التالف والجاف من الخارج:

يمكن عمل ماسك للشعر التالف هو عباره عن ملعقتين من الحليب مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين جوز هند، ضعي المكونات على النار بعد مزجها حتى تندمج ثم يتم دهان الشعر وتركه لمدة٢٠ دقيقة.

خلطة لتغذية الشعر الضعيف:

عمل ماسك للشعر زيت زيتون وزيت الحلبة، يتم مزجهم بطريقة متساوية ، ثم ابدأي بتوزيعها على فروة الرأس وتركها لمدة ٣٠ دقيقة، ثم اغسلي الشعر جيدًا لإزالة أي زيوت زائدة؛ لكن لا تجهدي شعرك بالغسل.

 

أهم النصائح و طرق لتغذية الشعر وتطويله بعد البروتين :

كثير من السيدات وأيضًا الرجال يرغبون في الحصول على شعر ناعم وصحي ويبدأوا في البحث عن طريقة لعمل بروتين للشعر؛ لكن ومع الأسف غالب أنواع البروتين يكون مضافًا لها مادة الفورمالين أو ما شابه، فتظهر نتيجة مبهرة في البداية، وبعد فترة تظهر مشاكل بالشعر وتلف كبير ويصبح أسوأ من وضعه الأول.

لذلك يجب عليك ألا تتسرعي في القرار باستخدام البروتين لشعرك؛ لكن إذا قررت استخدام البروتين للشعر يجب عليكِ أن تحافظي عليه لأطول فترة ممكنة حتى لا يتضرر شعرك ولا تفقدي الأموال التي أنفقتها هدرًا؛ لذلك يجب عليكِ اتباع النصائح التالية:

  • اهتمي بطعامك والتزمي بنظام غذائي صحي مناسب.
  • اختاري شامبو مناسب لغسل الشعر.
  • نامي على وسادة من الحرير كي لا يتضرر الشعر.
  • لا تستخدمي صبغات الشعر بعد البروتين.
  • الابتعاد عن ربط الشعر والأفضل تركه مفرودًا.
  • لا تستخدمي الحرارة مجفف الشعر أو الاستشوار أو المكواة أو حتى الماء الساخن.
  • لا تمارسي رياضة السباحة إلا بعد حماية شعرك بغطاء مناسب.

 

خلطة تغذية الشعر التالف وتقويته بعد البروتين خلطه لترطيب الشعر

سوف نقدم لكم وصفة طبيعية لتغذية الشعر؛ لكن يجب العلم بأنه لا توجد وصفة تصلح ما تم إفساده في شهر أو فترة قصيرة؛ بل يحتاج الأمر إلى الاستمرار والصبر حتى يتم الحصول على نتيجة مرضية.

ماسك تغذيه للشعر المجهد بالبيض : إحدى الـطرق لتغذية الشعر وتطويله استخدام هذا الماسك يساعد على نمو الشعر بشكل كبير؛ لأنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين الطبيعي بدون أي كيماويات، ويفضل استخدام البيض البلدي أما في حالة عدم توفره فلا مشكلة من استخدام أي نوع بيض.

طريقة تحضير ماسك البيض واستخدامه:

يتم عمل ماسك البيض بوضع البيضة في وعاء وخفقها، ثم إضافة ملعقتان من اللبن ويتم الخفق حتى يتم التجانس، ثم نضع الماسك على الشعر لمدة ٢٠ دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر جيدًا؛ حتى لا يتبقى أي أثر في الشعر، وفي حالة الخوف من الرائحة بإمكانكم وضع بعض الفانيليا البسيطة على الخليط ولن تشعروا بأي شيء مع العلم أنه لا توجد أي رائحة للبيض بعد الغسل.

طريقة لتغذية الشعر وتطويله للرجال :

في الحقيقة لا يوجد اختلاف كبير بين تغذية الشعر للرجال أو للنساء، فالشعر مع أي نوع بشري يحتاج إلى عناية خاصة والاهتمام به وبالغذاء الصحي والتعامل الصحيح مع الشعر، فيجب علينا أن نتعامل مع الشعر كما لو كانت نبتة ونريدها أن تكبر وتنمو بشكل سليم، وليس التعامل مع الشعر كما لو كان بلا حياة، فالشعر يتنفس مثل أي كائن.

طرق لتغذية الشعر وتطويله للأطفال:

شعر الطفل لا يختلف كثير عن شعر الكبار؛ لذلك سيتم تطبيق ما سبق ذكره في المقال ويجب الاهتمام بشكل أكبر مع الأطفال بالتغذية السليمة بجميع عناصرها؛ لأن الطفل في مرحلة نمو ويحتاج إلى غذاء صحي سليم لينمو بشكل سليم.

اقرأ أيضًا: التغذية الصحية للأطفال الرضع وأطفال الروضة والمدارس وكيفية تطبيق التغذية السليمة للطفل

 

 

بعض النصائح والعوامل الهامة لتغذية شعر الطفل 3 طرق لتغذية الشعر وتطويله ينبغي أن تهتم بها الأم:

  • غسل رأس الطفل بشكل مناسب؛ لمنع تراكم الأتربة والزيوت، ويتم غسل شعر الطفل عن طريق وضع كمية صغيرة جدًا من شامبو الأطفال، ويتم التدليك بأطراف الأصابع بسهولة؛ حيث يعمل ذلك على تنشيط بصيلات الشعر وتدفق الدم إلي الرأس.
  • البعد عن استخدام المجفف الصناعي،  ويتم استخدام المنشفة العادية فقط؛ مع مراعاة التجفيف برفق وترك الشعر يجف تحت المنشفة بطريقة طبيعية.
  • زيارة الطبيب إذا ظهر أي مشكلة غير طبيعية في الشعر أو في الرأس عمومًا، وعدم التهاون في الأمر؛ لأنه قد يضر الشعر بشكل كبير.

شاهد أيضًا: التغذية العلاجية للقضاء على السمنة وزيادة الوزن وكيفية تطبيقها للحصول على جسم مثالي

 


طريقة تغذية الشعر مع الدكتورة نجلاء سرحان

 

نصائح وتوجيهات طرق لتغذية الشعر وتطويله للضعيف من الخارج والداخل والقضاء على مشكلة الجفاف والهيشان :

ينبغي الاهتمام بهذه الإرشادات والنصائح للحصول على شعر صحي سليم وتقليل الضرر حتى لا يزيد وتكبر مشكلة الشعر، وتتمكن من تغذية الشعر بطريقة مناسبة، وهذه النصائح هي كالتالي:

  • التقليل من المواد الكيمائية الضارة بالشعر؛ مثل: صبغة الشعر؛ لأن ذلك يعود بالضرر على بصيلات الشعر ويجعله مجهد وقابل للكسر.
  • عدم استخدام مجفف الشعر بكثرة يكفي في حالة الضرورة فقط ويفضل الابتعاد عنه تمامًا.
  • عدم استخدام الشامبو يوميًا، فينصح الخبراء باستخدام الشامبو مرتين في الأسبوع فقط، ويجب أن يكون  الشامبو المستخدم مناسب لنوع الشعر.
  • غسله بمياه نظيفة خالية من أي شوائب، والبعد قدر الإمكان عن الماء المالح أو الساخن.
  • البعد عن التوتر العصبي والنفسي والإجهاد والإرهاق والسهر.
  • التقليل من شرب المكيفات والمنبهات؛ مثل: الشاي والقهوة.
  • ينصح باستخدام مشط خشبي مناسب لنوع الشعر وأسنانه غير حادة، وتمشيط الشعر من أسفل لأعلى؛ حتى لا يتم تدمير الشعر بالشد؛ ولأن التمشيط من الأعلى للأسفل يزيد من تعقيد الشعر، وبالتالي تدميره.
  • إحدى طرق لتغذية الشعر وتطويله ، اتباع عادات صحية سليمة ونظام غذائي صحي سليم للمحافظة على الشعر والبشرة.
  • ممارسة الرياضة فهي مفيدة لجميع أجزاء الجسم ومنها الشعر؛ لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم والأكسجين لبصيلات الشعر.

آخرون يقرأون: فوائد العسل والتمر على الريق صباحًا وأهم فوائده لصحة الجسم والوقاية من الأمراض وحرق الدهون

وفي النهاية نتمنى أن يكون موضوع طرق لتغذية الشعر وتطويله وترطيبه من الداخل والخارج قد نال إعجابكم

 

المصادر

https://www.webteb.com/articles/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85_14757

Leave A Reply

Your email address will not be published.