أنظمة غذائية للرجيم والتغذية ووصفات أكلات صحية للدايت

الأكلات الصحية للجسم وأهم العناصر الغذائية التي تفيد الصحة بشكل سليم

0

الأكلات الصحية للجسم ، يعد تناول الأكلات الصحية والمتنوعة من أهم الأشياء التي يجب على الشخص القيام بها لتوفير التغذية الكافية للجسم، لذلك يوصى بتناول الأطعمة من جميع فئات الطعام كل يوم، بما في ذلك الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب ومنتجات الألبان، وسوف نتعرف اليوم عن أفضل الأكلات الصحية للجسم.

الأكلات الصحية للجسم وأهم العناصر الغذائية التي تفيد الصحة بشكل سليم

توجد الكثير من المأكولات التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليقوم بنشاطه على أكمل وجه ومن هذه الأطعمة ما يلي:

الأكلات الصحية للجسم التفاح

  •  التفاح:

التفاح هو أحد مضادات الأكسدة الممتازة التي تزيل الجذور الحرة وهي مواد ضارة ينتجها جسم الإنسان، والتي قد تسبب بعض التغييرات غير الضرورية مثل الشيخوخة وأمراض أخرى.

أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أن مضادات الأكسدة (بوليفينول) الموجودة في التفاح قد تساعد في إطالة العمر، كما أظهرت الاختبارات على ذباب الفاكهة أن مادة البوليفينول تساعد على تنشيط قدرتها للمشي والتسلق والحركة، كما أكدت الدراسات أخرى أن النساء الذين يتناول التفاح بانتظام يقللن من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13-22 ٪.

الأكلات الصحية للجسم اللوز

  •  اللوز

اللوز هو المصدر أكثر أنواع الأكلات التي تحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين E، كما أنها غنية بالألياف والريبوفلافين والمغنيسيوم، أظهرت بعض الدراسات أن تناول اللوز يعمل على حفاظ الإنسان على مستويات الكوليسترول بالدم.

وأكدت الدراسات إلى أن اللوز مفيد جدًا للقلب لأن به أحماض دهنية غير المشبعة كما أنه يمثل 91-94٪ من إجمالي الكوليسترول بالإضافة إلى ذلك، بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من المكسرات، فإنه يحتوي على أعلى نسبة من الألياف.

الأكلات الصحية للجسم البروكلي

  • البروكلي

هو يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والمغذيات النباتية الأخر، والتي تساعد على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، وبه أيضًا مضادات الأكسدة كاروتين وفيتامين سي.

ولكن الإفراط في الطهي سيفقد الكثير من القيمة الغذائية، ويجب أن تحافظ أيضًا على الإنزيمات الموجودة فيها، مثل myrosinase والتي يمكن أن تتجنب السرطان لذلك، فإن أفضل طريقة لطهيه هي طهيه بالبخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

  • الأسماك الزيتية

يحتوي سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين والأسماك الزيتية على زيت في الأنسجة والأمعاء، فأن أنسجته غني حوالي 30 ٪ من الزيت والأحماض الدهنية والأوميغا 3.

اقرأ أيضًا: الصحة العامة للجسم وكيفية الحفاظ عليها وأهم العادات الصحية المناسبة للإنسان

Leave A Reply

Your email address will not be published.