نظام معتدل الكارب

0

يعتبر نظام معتدل الكارب أحد الأنظمة الشائعة والمعروفة لدى الأطباء حيث يستخدمونه في الكثير من حالات التخسيس أو حالات زيادة الوزن، ومشهور لدى الرياضيون لتقوية عضلاتهم والحفاظ على وزنهم المثالي.

ما هو نظام معتدل الكارب ؟

هو أحد الأنظمة التي تُتبع بعد نظام لو كارب، أو خلال نظام الكارب سيكلينج، حيث تعمل هذه الأنظمة على زيادة وتقليل نسبة الكربوهيدرات في الجسم عن طريق الوجبات التي تتناولها أسبوعيًا أو شهريًا.

نظام معتدل الكارب
نظام معتدل الكارب

تعرف على ..خبز لو كارب صحي ولذيذ جدا للرجيم بدقيق اللوز بطريقة سهلة وبسيطة وغير مكلفة

ما فائدة نظام معتدل الكارب للجسم؟

بالتأكيد زيادة الكربوهيدرات في الجسم ستؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون، وتقليل الكربوهيدرات ستؤدي إلى ضعف الجسم وفقده للطاقة والنشاط، لذلك يجب أن نتبع نظام معتدل الكارب للجسم للحفاظ على طاقة و وزن الجسم، وإليكم بعض الفوائد الأساسية للكربوهيدرات وهي كالتالي:-

  • تعمل الكربوهيدرات على تقوية العضلات والحفاظ عليها من التمزق من خلال تحفيز إفراز هرمون الكولاجين.
  • يحفز هرموني اللبتين و الغريلين لتسهيل وتسريع عملية الهضم.
  • الحفاظ على صحة القلب وعدم تراكم الكولسترول وانسداد الشرايين.
  • الحفاظ على الطاقة والنشاط في الجسم.
  • التنوع بين الأطعمة بسيطة الهضم ومعقدة الهضم للحصول على الاستفادة الكاملة للجسم.
  • ثبات الوزن.
  • عدم الشعور بالجوع الدائم.
  • عدم ثبات الجسم لفقد قدر معين من السعرات الحرارية.
  • تقليل الإصابة من الأمراض المزمنة.
  • تحفيز هرمون الجلايكوچين بعد التمارين الرياضية.

ما هي الكربوهيدرات الذي يعتمد عليها نظام معدل الكارب

هي المواد الغذائية و الرئيسية للجسم حيث تحتوي على البروتينات والدهون وبعد هضمها تتحول إلى جلوكوز، وتتكون من عناصر أساسية مثل الأكسجين والكربون والهيدروجين، وتوجد كربوهيدرات بسيطة أي سريعة الهضم، و كربوهيدرات معقدة أي بطيئة الهضم.

 

أولاً الكربوهيدرات البسيطة:-

هي الكربوهيدرات التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية مثل الجلوكوز، والفركتوز، اللاكتوز، والمالتوز، وغيرهما التي تعمل على توفير السكريات بسرعة في الجسم ويسهل هضمها، وتتوفر في هذه الأطعمة مثل السكر، واللبن، والعسل، وبعض الفواكه مثل التفاح، والبطيخ، والأناناس، والتوت.

شاهد أيضا…خبز بدون كربوهيدرات سهل وسريع ولذيذ جدا بدقيق السمسم لو كارب بطرق بسيطة

ثانياً الكربوهيدرات المعقدة:-

هي الكربوهيدرات التي تحتاج إلى وقت لهضمها لتكسير الروابط بين السكريات مثل الجلايكوجين، والسليلوز، وغيرهما، وتتمثل في الغالب في النشويات مثل الأرز، والبطاطا، والبطاطس، والمعكرونة، والذرة، والعدس، والبليلة، والشوفان، والبازلاء وغيرهما من الأطعمة.

ولذلك يجب اختيار المواد الغذائية للجسم بعناية شديدة خاصة في المواد الكربوهيدرية لأنها تلعب أدوار مختلفة في الجسم، فزيادتها تؤدي لزيادة وزن الجسم والأمراض المزمنة  ونقصها يؤدي إلى فقد الطاقة والشعور بالإعياء، ومن أهم المواد الكربوهيدرية التي يجب أن نركز عليها هو الخضروات والفواكه الطازجة المليئة بالألياف.

نظام معتدل الكارب
نظام معتدل الكارب

كيفية تنظيم معدل الكربوهيدرات في الجسم

يجب عليك معرفة الأيام التي تحتاج إلى نشاط وقوة بدنية، والأيام التي تمكث فيها في البيت للراحة لتنظيم تناول الكربوهيدرات، حيث الأيام التي تتطلب طاقة وقوة بدنية نزيد من تناول الكربوهيدرات و سيتم هضمها بسهولة وعدم تراكم الدهون من خلال التمارين والحركة، والأيام التي لا تتطلب جهد وطاقة نستخدم كربوهيدرات قليلة حتى نمنع من   تحولها إلى دهون مخزنة و زيادة وزن الجسم.

من المهم حساب السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يوميًا، حيث أن كل جرام من الكربوهيدرات يحتاج إلى أربع سعرات حرارية ويمكن حسابها كالتالي:

  • معرفة عدد السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الشخص.
  • معرفة عدد السعرات الحرارية التي يتم فقدها خلال اليوم.
  • يتم قسمة السعرات الحرارية اليومية على
  • نقسم الناتج على 4 لمعرفة كام جرام من الكربوهيدرات التي يجب الحصول عليها يوميًا.

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: