طبخ بدون زيت شهي ولذيذ جدا وصحي وخالي من الكوليسترول والدهون

0

طبخ بدون زيت أو دهون للرجيم والدايت وخالي من الكوليسترول والمواد الضارة ومناسب لمرضى المرارة ومن يتبعون أنظمة غذائية صحية وسليمة

يعتقد بعض الأشخاص أنه من الصعب طبخ بدون زيت ولكنها تعتبر طريقة صحية وكذلك سهلة للغاية، وعند استعمال القلاية للطهي يكون كل اهتماماتنا هو أن نحافظ على الطعام من عدم الالتصاق في القلاية، وليس بالضرورة استعمال الزيت، ولكن عند التفكير في الاستغناء عن الزيت للطهي سوف نتناول طعام صحي وخفيف ومفيد.

وصفات طبخ بدون زيت:

يمكن تحضير أطعمة صحية خالية من الزيت في المنزل لتغيير نظامك الغذائي دون تكلفة عالية، وفيما يلي طريقة تحضير بسيطة لبعض الأطعمة الصحية الخالية من الزيوت:

–  الخضار السوتيه:

  • 2 بطاطس.
  • 2 كوسة.
  • 2 جزر.
  • كوب من البسلة.
  • 2 ثمرة من فلفل الألوان.
  • ملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير:

نقطع جميع المكونات إلى شرائح رقيقة، ونقوم بغلي الماء في وعاء على النار، نضع مصفاة عليها، ثم نضع الخضار في المصفاة ونغطيه حتى ينضج على البخار، ثم يضاف إليه الملح والفلفل الأسود ويقلب عدة مرات حتى تصبح الجوانب طرية.

– الأرز المسلوق 

  • 2 كوب من الماء.
  • 1 كوب من الأرز.
  • 1 معلقة من الملح.

طريقة التحضير:

تقوم بغسل الأرز جيداً وتصفيته، ويوضع الماء على النار حتى تغلي ثم يوضع الأرز فوقها، وتركهم حتى يغلي، استمر في التقليب، ثم أضف ملعقة كبيرة من الملح وقلب حتى ينضج، ثم قم بالتصفية وتقديمه مع الخضار السوتيه وهذا من أفضل الأكلات طبخ بدون زيت.

سمك مشوي بدون زيت:

ينظف السمك، ثم يخلط التوابل مع الزنجبيل والليمون والملح والفلفل والكمون، ويوضع في السمك مع شرائح البصل والطماطم، ويوضع في صينية، ثم يغطى بورق فويل، ثم نضعها في الفرن، واتركه لمدة 15 دقيقة وقم بإزالة الفويل، وضعها تحت الشواية حتى تنضج، وتأخذ لونًا ذهبيًا وتناوله بالهناء والشفاء.

أفضل طريق طبخ بدون زيت:

تعتبر الطرق الأمثل لاستبدال زيت القلي أثناء الطهي هو عدم استخدام زيت القلي نهائياً، لأنه لا يوجد بديل مناسب يمكن أن يوفر النتائج المرغوبة والطعم المعتاد، لأن استخدام زيت جوز الهند أثناء الطهي والقلي يمكن أن يؤثر على الطعام حلاوة وزيادة وزن المكونات وتعتبر أنه ذات سعرات حرارية عالية.

كما أن زيت الزيتون لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وعند التعرض لدرجات حرارة عالية، يمكن أن تصبح جزيئات الزيت ضارة للغاية لجسم الإنسان، ولا يزال الخيار الأفضل نسبيًا هو استخدام رذاذ الزيت أو الزبدة كحل صحي ومناسب للطعام أو الأسطح المستخدمة في الطهي، لتقليل مخاطر عمليات القلي والطبخ التي تعتمد على الزيت الكثير.

يمكنك أيضاً استخدام المقلاة المصنوعة من مادة غير لاصقة ومغلفة بطبقة من مادة العزل والسلامة، وهذا يسهل عليك استخدام مقلاة بدون زيت، ويوجد حل أمثل هو استخدام مقلاة كهربائية حديثة والتي تساعدك في طبخ بدون زيت وتوجد في محلات الأجهزة الكهربائية

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: