تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل لعدم زيادة الوزن

0

تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل لعدم زيادة الوزن ، إن الاهتمام تغذية الحامل هو أمر ضروري جدًا، وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، وذلك بسبب أنها تعد المصدر الوحيد لغذاء الجنين؛ لذلك في هذا المقال سوف نتكلم بشكل مفصل عن أهم القواعد الهامة الخاصة بتغذية المرأة الحامل وكيف يمكن للأم أن تتبع نظامًا غذائيًا يمكنها من إنقاص الوزن بطريقة طبيعية.

تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل لا يزيد الوزن

تغذية الحامل ما الذي يجب على المرأة الحامل الاهتمام به أوالابتعاد عنه أو التقليل منه أثناء فترة الحمل :

قد تكون لدى المرأة الحامل رغبة شديدة في تناول الأطعمة المثلجة والمالحة؛ مثل البوظة والمخللات؛ هذا الأمر لا ضرر منه إن كان هناك اعتدال في تناول تلك الأطعمة؛ لكن عليها أن تتذكر أن كل ما تتناوله أثناء فترة الحمل سوف يؤثر بشكل مباشر على الطفل في الرحم.

لأن الأم هي المصدر الوحيد لغذاء الطفل خلال فترة الحمل، وبالتالي أي عناصر أو مواد غذائية يحتاجها الطفل يجب عليكِ أن تأكليها، فأنت فقط من تقدرين أن تجعلي طفلك يحصل على الغذاء الأمثل.

لذلك على المرأة الحامل أن تعلم ما هي الأطعمة التي يحتاجها الجنين حتى يحصل على التغذية السليمة المناسبة.

شاهد أيضًا: دايت لو كارب بالتفصيل وجدول منخفض الكربوهيدرات

 

 

نظام غذائي صحي للحامل ، ما هو دور السعرات الحرارية في تغذية الحامل ؟

إن أهمية التغذية للمرأة الحامل يتمثل في الحصول على مقدار كافٍ من الطاقة؛ لأنها هامة حتى تتمكن الأم من ممارسة الحياة بشكل طبيعي وحتى ينمو الجنين ويتطور بشكل سليم وكذلك حتى تتمكن من مواجهة الأمراض والعدوى.

ومن المهم حصول المرأة على مقدار إضافي من الطاقة أثناء الحمل وذلك لعدة أمور:  تكوين أنسجة وخلايا جديدة لدى الأم والجنين. التمثيل الغذائي الجديد الذي تحتاجه تلك الأنسجة والخلايا الجديدة.

حاجة جسم المرأة الحامل إلى الطاقة اللازمة لحركة كتلة الجسم الزائدة خلال أدائها النشاط البدني، وبما أن كتلة الجسم تزيد بنسبة 20 % تقريبًا أثناء الحمل، فإن أي نشاط حركي قوي للمرأة الحامل يحتاج إلى طاقة إضافية تعادل تلك النسبة الزائدة وهي 20%، وبحساب السعرات الحرارية اللازمة للجسم فإنها تكون تقريبًا 80 ألف سعرة حرارية أي ما يعادل ثلاثمائة سعر حراري لكل يوم.

لذلك ينبغي أن يتم تعديل الحاجة من الطاقة حسب حجم النشاط البدني للسيدة الحامل، وبما أن هناك تفاوت كبير في استهلاك الطاقة؛ لذا فإن أنسب المؤشرات على تناول كميات كافية خلال الحمل هو زيادة الوزن المناسبة للحمل.

حيث أن تلك الزيادة البسيطة في السعرات الحرارية خلال اليوم هامة ليكون الحمل سليم، وتعادل السعرات الإضافية التي يجب تناولها كل يوم ما يساوي قطعة خبز بالجبن أو كوب بوظة.

وزيادة السعرات خلال فترة الشهور الأولى من الحمل لمنتصفة تعمل على زيادة الدهون لدى الأم الحامل، هذه الدهون المترسبة تكون عبارة عن مخزون للطاقة مهم جدًا يلبي الاحتياجات الزائدة للجسم حتى ينمو الجنين بسرعة وبأمان وخصوصًا خلال الثلاث شهور الأخيرة من الحمل.

أما السعرات الحرارية التي يتم تناولها أثناء الفترة الأخيرة من الحمل من منتصفه إلى آخره تعمل على تلبية الاحتياجات الزائدة للأم الحامل وذلك من أجل النشاط البدني والتمثيل الغذائي، وأيضًا تساعد على نمو الجنين بشكل سريع.

تعرفي على .. بروتين ايزو بيور لو كارب 100 وما هي طريقة استخدامه وتحضيره

نظام غذائي صحي للحامل ، ما هو دور البروتينات في تغذية الحامل :

تعد البروتينات أحد المواد الغذائية الهامة جدًا في تغذية الحامل وذلك بسبب أنها تعمل على منح خلايا الجسم النمو اللازم سواء أكانت المشيمة أو جسم الطفل أو زيادة حجم السائل الذي حول الطفل ودم الأم.

لذلك يوصى خلال فترة الحمل أن يتم تناول من 3 إلى 4 وجبات من البروتين خلال اليوم، والبروتين إما بروتين حيواني؛ مثل: البيض أو اللحوم أو بروتين نباتي؛ مثل: البقوليات، فهي تعد مصادر مهمة جدًا للحصول على البروتين.

أيضًا الأسماك من المصادر الهامة للحصول على البروتين وكذلك العناصر الغذائية الأخرى؛ لكن الأسماك يفضل تناولها بكمية أقل أثناء الحمل وذلك لأنها تحتوي على عنصر الزئبق، والذي قد يؤثر على الجهاز العصبي للجنين.

نظام غذائي صحي للحامل ، كيف يتم تناول الأسماك أثناء فترة الحمل ؟

لقد أوصت كلًا من إدارة الأدوية والأغذية ووكالة الحماية البيئية في الولايات المتحدة بأنه ينبغي على المرأة الحامل أن تطبق ثلاث إرشادات هامة أثناء التغذية ، وهي:

تجنب أكل سمك السيف أو الماكريل أو القرش؛ لأن هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على مستوى مرتفع من عنصر الزئبق.

يسمح في نظام غذائي صحي للحامل بتناول وجبتين متوسطتين في الأسبوع أي ما يعادل 12 أوقية أو 340 جرام من الأسماك المشهور بنسبة قليلة من الزئبق

وأكثر أنواع الأسماك انتشارًا والتي تحتوي على كمية قليلة من الزئبق، هي:

البولوك، والجمبري، والسلمون، وسمك السلور، والتونة المعلبة الخفيفة.

ويجب أن يتم الحذر من تناول التونة البيضاء؛ لأن بها مستوى عالٍ من الزئبق أكثر من التونة الخفيفة المعلبة؛ لذلك ينبغي التقليل من تناول التونة البيضاء إلى نصف الكمية أي ما يعادل وجبة واحدة أو 170 جرام من التونة البيضاء.

أثناء فترة الحمل تتكون أنسجة وخلايا جديدة بشكل متزايد بدرجة كبيرة عن أي فترة أخرى أثناء حياة الأم الحامل؛ لذلك السبب يعد تناول البروتينات مهم جداً في الحمل؛ لكن أثناء فترة الحمل لا يمكن الفصل بين احتياجات العناصر الغذائية والسعرات الحرارية وبين احتياجات البروتينات.

وبما أن الحاجة للطاقة تكون هي الأهم أثناء فترة الحمل، فإن الجسم سوف يستخدم البروتينات للحصول على الطاقة في حالة عدم تناول الدهون والكربوهيدرات بمقدار يناسب حجم الطاقة اللازمة للجسم.  

ما هو مقدار البروتينات اللازمة لتغذية الأم أثناء فترة الحمل :

على المرأة الحامل أن تتناول يوميا مقدار 70 غرام من البروتين مما يعني أنه أزيد من المقدار المناسب لغير الحامل بـ 25 جرام تقريبا.  

مقدار الأطعمة التي تحتوي على 70 جرام من البروتين :

  • 85 جرام من اللحم. 
  • 2 كوب حليب تقريبا 453 جرام. 
  • 28.35 جرام من الجبن.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون البروتينات بشكل دائم لن يحتاجوا إلى تعديل في نظامهم الغذائي لأنهم في الوضع الطبيعي يتناولون أكثر من المقدار المطلوب من البروتينات.

نظام غذائي للمرضع في رمضان لإنقاص الوزن وإدرار الحليب أثناء الصيام بدون قلق أو مشاكل

 

 

تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل

تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل
تغذية الحامل نظام غذائي صحي للحامل للتخسيس

تحتاج المرأة الحامل إلى الغذاء الصحي لينمو الجنين بطريقة طبيعية وأيضًا حتى لا يؤثر الحمل على صحتها، ولذلك يجب أن تهتم بنظام أكلها وينبغي ألا تهمل وجباتها الرئيسية وأن تحاول جاهدة ألا تستلم لحالات عدم الرغبة في الطعام.

أيضًا على المرأة الحامل ألا تتمادى في تناول الأطعمة الغير صحية بحجة أنها تشعر بالجوع فكثرة تناول الأطعمة الغير صحية والمليئة بالدهون والكربوهيدرات سوف يقلل مناعتها وأيضًا سيزداد وزنها بصورة غير طبيعية وأيضًا سيتسبب هذا في زيادة وزن الجنين وربما تكون مشكلة دائمة في حياته فيما بعد.

تغذية الحامل ، ما الذي يجب على المرأة الحامل أن تفعله أثناء الحمل؟

ينبغي عليها أن تأكل لقيمات ووجبات صغيرة على فترات قصيرة وتختار الأغذية الصحية والمغذية والتي تفيدها وتفيد الجنين وليس فقط الأطعمة المشبعة؛ حيث ينبغي أن يكون نظامها الغذائي متوازنًا ويحتوي على البروتين والنشويات والدهون والفواكه بنسب معتدلة وطبيعية.

تغذية الحامل ، جدول غذاء صحي للحامل لعدم زيادة الوزن :

يمكن للأم الحامل أن تتبع نظام غذائي صحي للحامل وذلك بتطبيق نظام رجيم اللقيمات حيث أنه لا يوجد به أي ممنوعات من الأطعمة وهو مثالي لفترة الحمل وبعد الولادة، وتفصيل نظام تغذية الحامل باللقيمات كالتالي:

1- تتناول الحامل 5 وجبات صغيرة في حجم نصف الكف أو الكوب تقريبًا معظمها فواكه وخضراوات؛ مثل:

  • ثمرة تفاح
  • نصف كف خبز + ملعقة جبن أو بيضة أو ملعقتين من الفول
  • كوب فواكه مقطعة
  • نصف كوب شرائح مانجو
  • فنجان من المكسرات أو كوب من الفشار (مرة واحدة في اليوم)
  • نصف كوب أو ثلاث ملاعق خضراوات أو أي طعام

2- تتناول وجبة كبيرة واحدة في حالة الجوع الشديد وهي مكونة من كوب ونصف طعام + كوب ونصف سلطة أو ( كوب سلطة + نصف سوائل ) + ملعقة من الحلويات

وفي حالة عدم الرغبة في تناول وجبة كبيرة يمكن تقسيم هذه الوجبة إلى وجبات صغيرة.

3- تناول مقدار كوبين من الحليب أو ما يعادلها من الزبادي أو اللبن الرائب ما يساوي 440 ملل تقريبًا، وهذا مهم جدا من أجل تغذية الحامل .

4- الإكثار من شرب الماء وخصوصًا قبل الوجبة وأيضًا شرب السوائل العشبية الطبيعية الغير مضرة بالحمل.

5- يجب التقليل من كمية الدهون والنشويات قدر المستطاع وإعداد الطعام بطريقة صحية أثناء اتباع نظام غذائي صحي للحامل والمرضع.

آخرون يقرأون: نظام لو كارب لمرضى السكر

 

 

تغذية الحامل  ، تجربتي مع نظام اللقيمات أثناء الحمل والرضاعة : 

كنت أشعر بالقلق الشديد من زيادة وزني أثناء الحمل وهل سأتمكن من إنقاص وزني أم لا، وقررت البدء في نظام اللقيمات والذي هو اتباع لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- في الطعام، واتباع نصائح تغذية الحامل وبفضل الله لم أشعر بأي مشكلات ولم تحصل أي خطورة على الجنين أثناء اتباعي نظام اللقيمات أفضل نظام غذائي صحي للحامل والمرضع.

حيث أنني كنت أتناول وجباتي بشكل منتظم وأحرص على أن يكون طعامي صحيًا وأهتم بالأطعمة التي تحتوي على البروتين والسلطة الخضراء وبفضل الله لم يزد وزني خلال الحمل سوى الزيادة الطبيعية للجنين.

بعد أن أكرمني الله وأنجبت مولودي بصحة جيدة بدأ وزني يعود لطبيعته بل فوجئت أن وزني قد نقص عن وزني السابق قبل بداية الحمل، وهذا بفضل الله أولًا ثم لاتباعي أفضل نظام غذائي صحي للحامل وهو رجيم اللقيمات.

بعد الوضع شعرت ببعض القلق من أن نظام اللقيمات أروع نظام غذائي صحي للحامل قد يؤثر على مستوى الحليب ويضر بالرضاعة لكن بفضل الله لم أشعر بأي شيء فقد كنت أكثر من شرب السوائل واستمررت أيضًا على نظام اللقيمات الغذائي.

بفضل الله أشعر براحة كبيرة مع تطبيق اللقيمات نظام غذائي صحي للحامل ولا أشعر بالحرمان من أي طعام فأنا عندما أشتهي طعامًا آكله لكن بمقدار معين فليست المشكلة في الطعام بل المشكلة في كيفية تناول الطعام، وهذا ما يعلمنا إياه نظام اللقيمات فالحمد لله على هذه النعمة العظيمة.

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: