الكربوهيدرات الصحية

1

الكربوهيدرات الصحية لها العديد من الفوائد التي تعود على الصحة بالنفع؛ حيث أن النشويات مصدر رئيسى للطاقة فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لكن هناك كربوهيدرات صحية وأخرى غير صحية؛ لذلك ينبغي اختيار الأنواع المفيدة للجسم حتى نحمي الجسم من الأمراض والتي منها زيادة الوزن، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم الكربوهيدرات المفيدة والصحية لجسم الإنسان.

مصادر الكربوهيدرات الصحية والنشويات الصحية المفيدة للإنسان

توجد أنواع كثيرة من النشويات والكربوهيدرات المفيدة، وهي تتمثل في الآتي:

  – البقوليات.

تتركز الكربوهيدرات الصحية والمفيدة في البقوليات مثل الحمص والعدس والفول هذه الحبوب تعمل على الشعور بالشبع وتساعد في سرعة الهضم وتحتوي على نسبة كبيرة جداً من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم.

  – البطاطا الحلوة.

تأتي في قائمة الكربوهيدرات الصحية لأنها تساهم بشكل ملحوظ في تنظيم سكر الدم وتجعل عملية الأيض تتم بكل سهولة، لا تحتوي على دهون، نسبة السعرات الحرارية والصوديوم منخفضة جدا بداخلها.

دقيق الشوفان غني بالكربوهيدرات الصحية
الشوفان غني بالكربوهيدرات الصحية

– الشوفان.

من أهم الحبوب التي تتركز بداخلها نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة التي تعزز يعنى من عملية الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لوقت أكبر، كما يمد الجسم بالطاقة الغذائية اللازمة.

القيمة الغذائية للشوفان تتمثل في الآتي:
المنغنيز، الفوسفور، الحديد، السيلينيوم، الماغنسيوم،الزنك، فيتامين B،K،A.

 تعرف على … رجيم الكورن فلكيس تجربتي والسعرات الحرارية في الكورن فليكس

– الأرز البني.

مهم جداً لتغذية الجسم وهو من الكربوهيدرات الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بالشبع وتساعد فى عملية الهضم.

– المكرونة التي تحتوي على القمح الكامل (مكرونة بينى)

هذه المكرونة يمكن أكلها ولا تسبب أى ضرر لأنها من الكربوهيدرات المفيدة للجسم يوجد بداخلها نسبة عالية من الألياف، تساعد في تحسين الجهاز الهضمي، خفض مستوى السكر فى الدم والكوليسترول، تنظيم حركة الأمعاء تسهل عملية الهضم، تخفض من احتمالية الإصابة بأمراض السرطان.

الفواكه

تمد الفواكه بجميع أنواعها الجسم بالكربوهيدرات البسيطة والنشويات الصحية ، ويجب تناولها قبل أى وجبة أو تمرين بساعة تقريباً حتى يستفيد الجسم منها، فهى تمد الجسم بالطاقة الغذائية اللازمة له طوال اليوم، الموز والمانجو من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من تقوية جميع أجهزة الجسم مثل( زنك، كالسيوم،حديد، بوتاسيوم، مغنيسيوم، فيتامين A، B، C)

كذلك الألياف كل ذلك يساهم في بناء الجسم بشكل عام ويحفظ من الشعور بالشبع والحفاظ على نسبة الماء في الجسم ويجعله رطب بشكل دائم.

– أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية.

مثل: الباذنجان، القرنبيط، الكرنب، البازلاء، الفاصوليا، البنجر، الجزر، الخيار، الطماطم.
المكسرات، الذرة الصفراء، التوت البرى بجميع ألوانه، الفشار.

شاهد أيضًا: أفضل وجبات لو كارب

الخلاصة: هذه الأطعمة السابق ذكرها لا يمكن الاستغناء عنها في جميع الوجبات اليومية لأنها بمثابة وقود طبيعي لجميع أجزاء الجسم فهى تعطي العضلات والجسم الطاقة المطلوبة للحياة اليومية، تمتلك فيتامينات ومعادن، الكربوهيدرات الصحية مفيدة لصحة القلب وأمراض السكري وتعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول والضغط وصحة العظام، فهي ايضاً جزء أساسي في الحصول على وزن مثالي وجسم خالي من الأمراض العصيبة.

وفي الختام: نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة لكم لتتمكنوا من التفريق بين الأطعمة التي تحتوي على النشويات الصحية والغير صحية وأيضًا تتمكنوا من اختيار الأغذية المفيدة لكم ولأطفالكم وعائلاتكم، ويسعدنا أن نتلقى أي استفسار أو تعليق على هذه المقال لنتمكن من تقديم كل ما هو مفيد لكم.

1 Comment
  1. […] شاهد أيضًا: الكربوهيدرات الصحية […]

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: