نظام غذائي لمرضى السكري

0

نظام غذائي لمرضى السكري أمر لابد منه، فمرض السكر ليس مرضًا واحدًا ولكن عدة أمراض وتؤثر في الجسم مع السكر، فالسكر عنصر أساسي في جسم الإنسان يستمد منه الجسم كامل طاقته؛ كما أن نشاط الدماغ يعتمد بشكل كلي على السكر، لذا فإن زيادته أو نقصانه يؤدي إلى مشاكل جسدية خطيرة؛  لذا يجب على مريض السكري إلى اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

نظام غذائي لمرضى السكري ومفهوم الطعام الخاطئ

يظن الكثير من الناس أنه عند الإصابة بمرض السكر يجب الإقلاع عن أنواع محددة فقط من الطعام؛ مثل : الحلويات والسكريات فقط لاحتوائها على السكر بنسبة كبيرة وهذا خطأ شائع بين معظم الناس،  فبجانب الحلويات والسكريات هناك بعض الأطعمة التي يجب أن يتجنب المريض أكلها كثيرًا، ولم نقول أنه يجب الامتناع عنها مطلقًا؛ بل يجب أن يقلل نسبتها بشكل تدريجي في نظامه الغذائي اليومي؛ مثل: أطعمة الكربوهيدرات والدهون، والأطعمة الدسمة، وهناك أشخاص لا يعلمون كيف يكونون نظامًا صحيا يتماشى مع مرض السكري؛ لذا ساقدم لكم تفاصيل المسموح والممنوع من الأطعمة وأهم النصائح لمرضى السكر.

الهدف من اتباع نظام غذائي صحي لمرضى السكري

1- الحفاظ على معدلات الجلوكوز والسكر الدم.

2- تحسين معدلات الدهون في الدم.

3- الوقاية من مصاحبات مرض السكري؛ مثل: أمراض القلب والعين والكلى.

4- تقليل مستوى الضغط.

جدول نظام غذائي لمرضى السكري / وجبات ليوم كامل في حياة مريض السكر

الفطور

ملعقتين فول او بيضة مسلوقة – قطعة جبن ابيض ( قليل الدسم ) – كوب لبن – رغيف عيش – شرائح طماطم او خيار.

الغداء

100 جرام من اللحم البقري أو 150 جرام من لحم الطيور أو 200 جرام من الأسماك – مع بعض النشويات مثل ( الكرنب، القرنبيط، الفاصوليا، السبانخ )

العشاء

طبق عدس او ملعقتين فول مع قطعتين طعمية – كوب زبادي فواكه – مع قطعتين من الثمار مثل البرتقال، الكمثرى، التفاح، والبطيخ.

افضل اكلات يمكن تناولها في نظام غذائي لمرضى السكري

نظام غذائي لمرضى السكري
وجبات نظام غذائي لمرضى السكري

أفضل طريقة لمحاربة مرض السكري ومنع حدوث مصاحبته هي اتباع نظام غذائي صحي من مكونات طبيعية وتجنب المنتجات المحفوظة كالآتي:

  • الاكثار من الخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، الكوسا، والبامية، والملوخية، والخرشوف، الخيار، الطماطم ، السبانخ، الخس، الجرجير، القرنبيط ، الباذنجان و الكرنب.
  • تناول الفواكه قليلة السكر بكميات محددة.
  • شرب المشروبات الساخنة دون اضافة السكر لها مثل كالينسون والنعناع، والكراوية، الليمون، الكركديه، ومحاولة تجنب المشروبات الغازية المشبعة بالسكر نهائيا.
  • إضافة البهارات التي تحتوي على عناصر مفيدة مثل الكمون، الفلفل، القرفة، الزعتر، القرنفل وورق اللوري إلى الطعام.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

1- اللحوم الدسمة مثل الكفتة – لحم الإوز والبط.

2- الأسماك الدسمة مثل القرموط.

3- اللحوم المحفوظة بكل أنواعها.

4- أنواع الطعام التي تحتوي على الكثير من السكر؛ مثل: العسل و المربي.

5- تجنب الحلويات مثل الشوكولاتة والمكسرات في نظام غذائي لمرضى السكري وإن كان ولابد فتناولها في أوقات متفرقة مع متابعة قياس السكر .

نصائح نظام غذائي لمرضى السكري

  • محاولة تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، والالتزام بالنظام الغذائي المحدد أو حسب استشارة الاخصائي.
  • تقسيم الوجبات الثلاث اليومية الي عدد أكبر، حيث ان كلما كانت الوجبة أقل كلما ثبت مستوي السكر في الدم، وهذا الأمر يوفره نظام اللقيمات.
  • التأكد من ان الطعام يحتوي على كامل العناصر الغذائية المشبعة للجسم مثل النشويات والكربوهيدرات وغيرها.
  • التركيز على الأطعمة التي تساعد علي تحسين مستوي السكر في الدم لتجنب الهبوط الحاد.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة اليومية مع محاولة التخلص من الوزن الزائد إن وجد.

فيديو كيفية عمل رجيم آمن لمرضي السكر و الضغط ( نظام غذائي لمرضى السكري )

 

قد يهمك قراءة أيضًا: التغذية العلاجية للقضاء على السمنة وزيادة الوزن وكيفية تطبيقها للحصول على جسم مثالي ورشيق

 

تجربتي مع رجيم اللقيمات ومرض السكري

طيلة عمري وأنا أعاني من زيادة الوزن، وكلما حاولت الالتزام بنظام رجيم ينخفض سكري ويحصل لي هبوط وأضطر للتوقف والعودة من حيث بدأت وكنت مضطرة لاختيار الملابس المناسبة لوزني وليست المناسبة لسني وشكلي وهذا الأمر كان يؤلمني جدًا.

بعد أن تزوجت قررت البدء بجدية في إنقاص وزني وتابعت مع طبيبة تغذية وبالفعل بدأ وزني في النزول لكن ومع الأسف لم يدم لفترة طويلة بسبب الحرمان من أصناف معينة من الطعام والمحببة إلى وخسرت حينها 14 كيلو جرام وتوقفت عن مواصلة الرجيم واتبعت فترة تثبيت وأكرمني الله بالحمل فزاد وزني مرة أخرى قريبًا من الوزن الأول وعدت مرة أخرى لاتباع نفس الدايت ومع الاستمرار نزل وزني لكن كانت هناك مشكلة نفسية من شعوري بالحرمان لم أكن مرتاحة نفسيًا.

أكرمني الله بمعرفة نظام اللقيمات نظام غذائي لمرضى السكري وبدأت في التعرف عليه وتجربته ولم أكن أتخيل أني سوف أشعر بهذه الراحة النفسية فأنا أتناول كل ما أرغب فيه لكن بنظام وودعت الشعور بالحرمان وتحسن سكري بل بفضل الله وصل الأمر إلى أني قللت من جرعات الأنسولين وبعض من أعرفهم استغنوا عنه تمامًا بعدما كان ملازمًا لهم يوميًا وهذا بفضل الله تبارك وتعالى فهو نظام حياة وسنة نبوية وهو مصداقًا لقول الحق تبارك وتعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا).

 

وختامًا: شرحنا لكم في هذا المقال التغذية العلاجية لمرضى السكر وكيف يمكن تطبيق نظام غذائي لمرضى السكري وما هي الأكلات والوجبات المسموحة لمريض السكر والممنوعة وأهم النصائح التي يجب على مريض السكر أن يتبعها حتى يصبح طعامه علاجه وتجربتي مع نظام رجيم اللقيمات لإنقاص الوزن بطريقة صحية.

اترك رد

*-9 +
%d مدونون معجبون بهذه: